المدخل للمقرر



طرق التدريس " المفهوم ، الاتجاهات الحديثة " 

إعداد الطالبات 

حصة الجليل 

منى الشريف 

للإطلاع على المادة العلمية 





هناك 18 تعليقًا:

  1. الفرق بين استراتيجية التدريس و طريقة التدريس و أسلوب التدريس

    استراتيجية التدريس عبارة عن خطة متكاملة ومنظمة ، يتم بناؤها في ضوء الإمكانات المتاحة ، من أجل تحقيق الأهداف التدريسية بأقصى فاعلية ممكنة . و هي بذلك بمثابة إطار عام يحدد المعلم من خلاله الطرق و الأساليب التدريسية التي سيستخدمها في تنفيذ التدريس .
    و من الأمثلة على استراتيجيات التدريس : استراتيجية خرائط المفاهيم ، استراتيجية التعلم التعاوني ، استراتيجية تدريس الأقران ، استراتيجية الاستقصاء.
    أما طريقة التدريس فهي مجموعة من الخطوات المنظّمة و المتسلسلة التي يحددها المعلم مسبقاً لاستخدامها في تنفيذ الموقف التعليمي ، من أجل تحقيق الأهداف التدريسية بأقصى فاعلية ممكنة.
    و من الأمثلة على طرق التدريس : طريقة الإلقاء ، طريقة المناقشة ، طريقة الاستقراء ، طريقة الاستنباط ، طريقة حل المشكلات ، طريقة العروض العملية ، طريقة الاكتشاف الموجه .
    أما أسلوب التدريس فهو نمط المعلم الذي يميزه عن غيره من المعلمين في تنفيذ طريقة التدريس ، و هو يرتبط بالسمات الشخصية للمعلم . فتعبيرات المعلم اللغوية ، و لغة الجسد التي يستخدمها ، و القيم التي يعتنقها ، تؤثر على أسلوب تدريسه .
    و من الأمثلة على أساليب التدريس أسلوب الاتصال المباشر و غير المباشر داخل غرفة الصف ، و الأسلوب الديمقراطي في إدارة الصف .
    بناءاً على ما سبق فإن الاستراتيجية تتكون من مجموعة من الطرق و الأساليب ، و يمكن أن تنفّذ طريقة التدريس الواحدة بأكثر من أسلوب. و عليه فالاستراتيجية أشمل من الطريقة و الطريقة أوسع من الأسلوب .
    فمثلاً استراتيجية خرائط المفاهيم تشمل بعض طرق التدريس كالإلقاء ، و المناقشة ، و الاستنباط . ففي طريقة الإلقاء يقوم المعلم بعرضها كمنظّم متقدم . أما في طريقة المناقشة فيطلب المعلم من الطلاب مناقشة المفاهيم الواردة في الدرس ثم تحديد المفاهيم الرئيسية و الفرعية و العلاقات بين هذه المفاهيم و رسم الخريطة . أما في طريقة الاستنباط فيطلب المعلم من الطلاب بعد انتهاء الدرس استنباط المفاهيم المتضمنة في الدرس و العلاقات بينها و من ثم رسم خريطة لها . و كل طريقة من هذه الطرق يمكن تنفيذها بأكثر من أسلوب. ففي طريقة المناقشة مثلاً قد يقوم المعلم بتنفيذها على مستوى الصف . أو يقوم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات وفقاً لمستوى تحصيلهم الدراسي و قد تكون هذه المجموعات متجانسة من حيث التحصيل أو غير متجانسة . أو يترك الخيار للطالب في الانضمام للمجموعة التي يختارها .
    المناير الجريسي

    ردحذف
  2. الإجراءات التدريسية :
    هي الخطوات المتتالية والمتتابعة والمتكاملة التي توظف فيها الأنشطة والوسائل والإستراتيجيات لتحقيق الأهداف .وتشمل التحركات والنشاطات التعليمية التي تتكون منها العملية التعليمية ،وتمثلها العناصر التالية: الأهداف الخاصة ، المعلومات ، والأمثلة ،و التمارين ،والممارسات ، الإختبارات، الدافعية ، الإثراء ، والمعالجة ، والمتطلبات السابقة ،والتغذية الراجعة.

    ردحذف
  3. هل التدريس علم أم فن؟
    هي علم له أصوله وأهدافه وغاياته وإستراتيجياته.
    وهو فن التعامل مع المتعلمين والإبداع في الأداء والقدرة على جذب التلاميذ للمواقف التعليمية.

    ردحذف
  4. تمر منظومة التدريس بثلاث مراحل أساسية وهي التخطيط , والتنفيذ , والتقويم.

    عندما نتحدث عن التخطيط فهذا يشمل التخطيط بنوعيه طويل المدى وقصير المدى.
    أما مرحلة التنفيذ فهي تطبيق لمرحلة التخطيط فيحاول المعلم أن ينجز ماوضعه من خطط.
    أما مرحلة التقويم لانستطيع أن نسميها آخر مرحلة لأن التقويم عملية مستمرة : فهو يحدث قبل التدريس وفي أثنائه وبعد تمامه . وفي كل مرحلة من هذه المراحل يؤدي التقويم وظائف مختلفة . .

    ردحذف
  5. افضل مفهوم للتدريس قد حددة ( يوسف قطامي واخرون )

    وهو "انه عملية منتظمة محكومة باهداف ومستندة الى اسس نظرية نموذجية تهدف الى اعتبار مكونات منظومة التدريس وخصائص الطلبة والمدرسين والمحتوى التدريسى وفق منظومة متفاعلة لتحقيق التطور والتكامل في العملية التدريسية وبهدف تربوي عام لتحقيق اهداف المخططات التدريسية .

    ردحذف
  6. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  7. للتدريس مفهومان، الأول تقليدي والآخر حديث..
    المفهوم التقليدي:

    ما يقوم به المعلم من نشاط، لنقل المعلومات إلى عقول المتعلمين. ويتميز دور المعلم بالإيجابية، ودور المتعلم بالسلبية في معظم الأحيان.


    والمفهوم الحديث:
    هو عملية تربوية هادفة وشاملة، تأخذ في الاعتبار كافة العوام المكونة للتعلم والتعليم، ويشترك فيها كل من المعلم، والتلاميذ، والإدارة المدرسية، والأسرة، والمجتمع؛ لتحقيق الأهداف التربوية.

    ردحذف
  8. بعض العوامل التي أدت إلى التطور في اتجاهات التدريس:
    1- تطور ميدان التربية.
    2- التطور المعرفي السريع.
    3- النتائج التي وصلت إليها الأبحاث في مجال التربية وعلم النفس.
    4- تطور التكنولوجيا ووسائل الاتصال.

    ردحذف
  9. تعتبر استراتيجية التدريس أعم وأشمل من طريقة التدريس

    ردحذف
  10. الفرق بين طريقة التدريس وإستراتيجية التدريس؟
    يقصد بطريقة التدريس : الطريقة التي يستخدمها المعلم في توصيل محتوى المنهج للطالب أثناء قيامه بالعملية التعليمية.
    بينما استراتيجية التدريس : هي مجموعة تحركات المعلم داخل الصف التي تحدث بشكل منتظم ومتسلسل تهدف إلى تحقيق الأهداف التدريسية المعدة مسبقاً.


    لذا فالاستراتيجية أعم وأشمل من طرق التدريس

    ردحذف
  11. يعتبر التدريس فعالاً إذا كان هناك تفاعل متبادل بين المعلم والمتعلم بقصد تحقيق اهداف ومطالب تعليمية وتربوية ولا تتوقف مخرجات التدريس الفعال علي حدود التعامل بين المعلم والمتعلم وانما يرتبط بطبيعة المقرر الذي يتم تعليمه من حيث السهولة والصعوبة وعلي نوعية التقنيات التعليمية من حيث توافرها او عدم توافرها .

    ردحذف
  12. التدريس من وجهة النظر الحديثة ليس عملية لنقل المعلومات ، ولكنه نشاط مُخطط ، يهدف إلى تحقيق نواتج تعليمية مرغوبة لدى التلاميذ ، حيث يقوم المعلم بتخطيط وإدارة هذا النشاط .
    وقد أظهرت الدراسات ضرورة العناية بدوافع الأفراد الفطرية للتعلم والمعرفة ، واستغلالها لزيادة التعلم وتوجيهه ، وهو مايؤكد زيادة الدور الذي نتوقع من التلميذ أن يقوم به في أثناء التعلم في مقابل تقليل دور المعلم ، ويأتي هذا منسجماً مع الحقيقة القائلة بأن التلميذ هو المستهدف والمستفيد الأول من عملية التدريس ، أو من العملية التربوية بشكل عام ، وبالتالي فإن عليه أن يعمل ويشارك بفاعلية لتحقيق هذه الاستفادة .

    ردحذف
  13. تصميم التدريس :
    عرفت ريتشي تصميم التدريس بأنه إيجاد مواصفات تفصيلية لتطوير المواقف التعليمية التي تسهل عملية التعلم وتقويمها والمحافظة عليها سواء أكانت وحدات تعليمية كبيرة أو صغيرة.
    • ويعرفه برانش تصميم التدريس بأنه : عملية مخططة لمواجهة الإمكانات المتعددة للمتعلم, والتفاعلات المتعددة بين المحتوى, والوسائل, والمعلم, والمتعلم, والسياقات التعليمية المتعددة لفترة محددة من الوقت.
    • أما بريجز فإنه يصف تصميم التدريس بأنه طريقة منهجية لتخطيط أفضل الطرائق التعليمية وتطويرها لتحقيق حاجات التعلم والتعليم.


    • ـ أهم فوائده :
    • يوجه الانتباه إلى الأهداف التعليمية كبداية .
    • يزيد من احتمالية فرص نجاح المعلم في تعليم المادة التعليمية .
    • يوفر الجهد والوقت .
    • يقلل من التوتر الذي ينشأ بين المعلمين بسبب التخبط في إتباع الطرق التعليمية العشوائية .

    • ـ نماذج تصميم التدريس :
    • تستخدم نماذج تصميم التدريس في الوصف والتنبؤ والتفسير ، وتزود العاملين في مجال تصميم التعليم بأدوات مفاهيمية واتصالية تمكنهم من توجيه وترتيب عمليات التعلم.
    • ويقصد بالنماذج : الخطوات الإجرائية لعملية لتصميم التدريس (تصميم المواد، الوسائل التعليمية، حل المشكلات التعليمية، الحقائب التدريبية)، ومن هذه النماذج :

    • ـ نموذج روميوفسكي :
    • تحديد الأهداف السلوكية .
    • تحديد العمليات التعليمية اللازمة لتحقيق كل هدف .
    • تحديد خواص الوسائل التعليمية الأساسية التي تساعد على تحقيق الهدف .
    • تحضير قائمة محددة بالوسائل المناسبة .
    • إعداد الوسائل وتجهيزها .
    • تحديد طرق التنفيذ والتقويم .

    • ـ نموذج لوغان :
    • مرحلة التحليل : تحليل المهمات .
    • مرحلة التصميم : صياغة الأهداف .
    • مرحلة التطوير : تحديد الطرق والمواد التعليمية .
    • مرحلة التنفيذ : تطبيق الدرس .
    • التحقق من النواتج التعليمية (التقويم) .

    • ـ نموذج ديك وكاري :
    • تحديد الأهداف التعليمية .
    • تحليل المهمة التعليمية .
    • تحديد السلوك المدخلي للمتعلم .
    • كتابة الأهداف الإجرائية .
    • تطوير الاختبارات المحكية .
    • تطوير استراتيجيات التعلم .
    • تطوير المواد التعليمية واختيارها .
    • تصميم التقويم التكويني وتنفيذه .

    ردحذف

  14. إن طريقة التدريس ليست سوى مجموعة خطوات يتبعها المعلم لتحقيق أهداف معينة . وإذا كانت هناك طرق متعددة مشهورة للتدريس، فإن ذلك يرجع في الأصل إلى أفكار المربين عبر العصور عن الطبيعة البشرية، وعن طبيعة المعرفة ذاتها، كما يرجع أيضاً إلى ما توصل إليه علماء النفس عن ما هية التعلم، وهذا ما يجعلنا نقول أن هناك جذور تربوية ونفسية لطرائق التدريس.




    وليست هناك طريقة تدريس واحدة أفضل من غيرها، فلقد تعددت طرائق التدريس، وما على المعلم إلا أن يختار الطريقة التي تتفق مع موضوع درسه . وهناك طرق تدريسية تقوم على أساس نشاط التلميذ بشكل كلي مثل طريقة حل المشكلات، وهناك طرق تقوم على أساس نشاط المعلم إلى حد كبير مثل طريقة الالقاء، وهناك طريقة تدريسية تتطلب نشاطاً كبيراً من المعلم والتلميذ وإن كان المعلم يستحوذ على النشاط الأكبر فيها ألا وهي طريقة الحوار والمناقشة، وهناك طرق تدريسية مثل طرق التدريس الفردي كالتعليم المبرمج أو التعليم بالحاسبات الآلية، وهناك طرق التدريس الجمعي مثل الالقاء والمناقشة وحل المشكلات والمشروعات والوحدات، وقد أورد سعادة الأستاذ الدكتور صالح السيف أن من طرق التدريس هو طريقة التدريس عن طريق Robot بحيث يقوم بتدريس وظائف محددة للطلاب، وأكد على الاهتمام المهني وزرع حب المهنة للطلاب وعلى أنها تؤدي إلى أفضل النواتج والمنصبة في العملية التعليمية وتنمي في الطالب حب المهنة والاخلاص لها ويتم ذلك عن طريق اعطاء الطالب جرعات اضافية من هذه الدروس المهنية كي تعود بالفائدة على الفرد والمجتمع.

    الحقائب التعليمية
    وهي عبارة عن مجموعة نشاطات مكتوبة متضمنة بعض التطبيقات لهذه الأنشطة، وتقوم هذه الطريقة على أساس تنظيم برامج الدراسة في صورة مجموعة من النشاطات المكتوبة تتضمن الموضوعات والتطبيقات التي تعتبر النشاط مركزها وترتبط بها الحقائق والمفاهيم وألوان النشاط المختلفة التي يمارسها التلاميذ والمعلم وهذه النشاطات أو بمعنى أصح التطبيقات تعرض عملي داخل الفصل ليستفيد منها الطلاب.

    طريقةKeller
    وهي عبارة عن دراسة موجهة تعطى الدروس على أشكال وحدات، والوحدات هي إما وجدة خبرة وهي التي تقوم على ميول التلاميذ وحاجاتهم ومشكلاتهم التي تواجههم في الحياة دون إهمال للمادة الدراسية أو وحدة مادة التي تقوم على أساس المادة الدراسية التي تتناول مجالات المعرفة . ويتم تحقيق ذلك داخل الفصل .

    طريقةPark Hurrist
    وهي عبارة عن دراسة ذاتية عن طريق مجموعة من الوحدات حيث يعتمد الطالب كلياً على نفسه، حيث يذهب الطالب إلى معامل خاصة ليقوم بالتطبيق علماً بأن كل معمل يوجد به معلم للمساعدة إذا أراد الطالب والتعليم عن طريق سؤال زملاءه ولا يعطى الطالب وحدة حتى يتم الانتهاء من الوحدات السابقة، ومن عيوب هذه الطريقة إنها لا تراعي الفروق الفردية.

    التعليم المبرمج
    وهو تعليم ذاتي يسعى التعليم فيه إلى وضع ضوابط على عملية التعلم، وبذلك بالتحكم في مجالات الخبرة التعليمية وتحديدها بعناية فائقة وترتيب تتابعها في مهارة ودقة بحيث يقوم الطالب عن طريقها بتعليم نفسه بنفسه وإكتشاف أخطائه وتصحيحها حتى يتم التعلم ويصل المتعلم إلى المستوى المناسب من الأداء .
    وقبل أن يسير الطالب في هذه الخطوات فإنه يجتاز أختبار أخر بعد الانتهاء في هذا البرنامج حتى يتسنى له معرفة مدى تحقيقه لأهداف الدرس ومستوى أدائه لما حققه منها.

    طريقة الحاسب الآلي
    وهي من الطرق الحديثة في التدريس حيث يقوم المعلم باصطحاب طلابه إلى معمل الحاسبات ليروا عن قرب كيف يمكنهم الاستفادة علمياً من تشغيل الحاسب وتعلم بعض الدروس عن طريق هذه الأجهزة . هذا إذا ما توفرت الأجهزة وتوفر المعمل بكامل أدواته ولوازمه.



    ردحذف
  15. معايير جودة طرق التدريس:
    1- أن تنسجم مع أهداف الجودة وتقود إلى تحقيقها.
    2- أن تثير دافعية المتعلمين وتؤدي إلى تفاعلهم مع المادة المقدمة في الدرس.
    3- أن تحظى برضا التلاميذ وميولهم.
    4- أن توفر الجهد وتختصر الوقت اللازم للتعلم.
    5- أن توظف التقنيات الحديثة في التعليم بشكل جيد.
    6- أن تتسم بالتنوع ومراعاة طبيعة الأهداف والمادة والتلاميذ ومتغيرات الموقف التعليمي.
    7- أن توفر التغذية الراجعة المستمرة للمعلم وللتلاميذ.
    8- دعم الجانب النظري في المناهج التعليمية بالجانب التطبيقي عن طريق الأنشطة العلمية والميدانية والمعملية.
    9- توفير تعليم تشترك فيه أكثر من حاسة.
    10- تيسير إكساب التلاميذ مهارات استخدام وسائل التعلم والتعليم المعاصرة ومنها الحاسب الآلي والانترنت، بالإضافة إلى مهارات الاطلاع والبحث العلمي باستخدام تلك الوسائل.

    ردحذف
  16. تنادي اليونسكو في مشروع ( رؤية عالمية نحو التعليم الجامع ) الى محلية الاهتمام بالاحتياجات المتنوعة للتلاميذ والاستجابة لها وزيادة المشاركة فيها وتقليل الاقصاء عن التعليم .
    ولذلك تشير فكرة الاكتساب الواعي النشط للمعرفة بحيث اصبح التعليم الخاص يتطلب وجود عدد كبير ومتنوع من الاشكال وانماط التعليم الخارجة عن نطاق المدرسة .

    ردحذف
  17. مشكور على هذا الموضوع لكنى ابحث عن تدريس مواد معادلة كلية الهندسة وتكون باسعار جيدة

    ردحذف
  18. السلام عليكم ممكن احصل على نسخه من كتاب الاتجاهات الحديثة في طرائق التدريس

    ردحذف