التعلم البنائي

التعلم البنائي 






إعداد الطالبات

  
ماجدة الغفيص

مشاعل القصير 


للإطلاع على المادة العلمية 

هناك 20 تعليقًا:

  1. الفرق بين النظرية البنائية و النظرية السلوكية :
    1- الفرق جوهري حيث أن النظرية التقليدية تعتبر التعلم هو نقل المعلومات إلى المتعلم فحسب بينما النظرية البنائية تعتبر أن التعلم عند هذه النقطة لم يبدأ بعد وإنما يبدأ بعدها فالتعلم هو ما يحدث بعد وصول المعلومات إلى المتعلم الذي يقوم بصناعة المعنى الشخصي الذاتي الناتج عن المعرفة .
    2- النظرية السلوكية تهتم بالسلوك الظاهر للمتعلم . بينما النظرية البنائية تهتم بالعمليات المعرفية الداخلية للمتعلم .
    3-دور المعلم في السلوكية هو تهيئة بيئة التعلم لتشجيع الطلاب لتعلم السلوك المرغوب ، بينما في البنائية تهيئ بيئة التعلم لتجعل الطالب يبني معرفته بنفسه .
    4- إجراءات التقويم تختلف من نظرية إلى أخرى. بعض نظريات التدريس تركز على الاختبارات معيارية المرجع ، والبعض الآخر يركز على الاختبارات محكية المرجع ، أو تستخدم التجارب أو الأسئلة المفتوحة النهائية.

    ردحذف
  2. ولقد تعددت تعريفات البنائية فى الكتابات التربوية ، ويمكن تقسيم هذه التعريفات إلى قسمين رئيسيين هما :ـ ( النجدى وآخران : 2005 : 357 ـ 358 )

    · القسم الأول : ينظر إلى البنائية كنظرية فى المعرفة باعتبارها ترى أن كل فرد يبنى المعرفة بنفسه ، وعلى ذلك فالمعرفة يتم بناؤها ولا يتم تلقيها بصورة سلبية ، ووظيفة المعرفة على ذلك تكيفية .
    · القسم الثانى : ينظر إلى البنائية كنظرية فى التعلم ، حيث أن التعلم لكى يحدث يحتاج إلى بناء أو إعادة بناء المخططات العقلية للفرد بواسطة عمليات عقلية معينة ، وعلى هذا فالعلم يحدث نتيجة تولد شخصى للمعنى من خلال الخبرات التى يمر بها المتعلم .
    ولقد أشار ( أحمد المهدى : 2003 : 1ـ3 ) إلى أن البنائية في رأي كثير من أهل الرأي هي المقابل العربي لمصطلح في الإنجليزية هو Constructivism، ويلتبس هذا المصطلح في أذهان بعض الناس بنظرية أخرى هي البنيوية Structuralism وهي نظرية مغايرة للبنائية في النشأة ، وفي المغزى ، وفي التضمينات والتطبيقات ، والبنائية لفظة جذابة ، تعادل في جاذبيتها ألفاظ أخرى مثل: الحرية، والتحرر، والديمقراطية، والحداثة، وما بعد الحداثة، ونحو ذلك من الكلمات التي يكثر ترديدها؛ لأغراض مختلفة، تجلب لمردديها راحة نفسية، وتوشي بانتمائهم إلى فريق معين من المفكرين ، والنظرية البنائية ليست شعاراً سياسياً على نحو ما نجد في كتابات بعض المسئولين عن التعليم في البلاد العربية حين يقول أحدهم (مثلاً): "التعليم للتمييز والتمييز للجميع"، أو "إن التعليم يعنى صناعة التفوق"، أو "فكر عالمياً ونفذ محلياً " ، وقد دلتني قراءة عينة مما كُتب عن "البنائية" على أنها تمثل نوعاً من المعرفة البينية "Interdisciplinary"، فهي تجسيم جيد وتوحيد متميز لروافد شتى، انبثقت من أنظمة معرفية متنوعة Multidisciplinary من بينها: الفلسفة، وعلم اللغويات، وعلم نفس النمو، وعلم نفس العرفان، والاجتماع، والأنثروبولوجي، وفلسفة العلوم، والبحوث الأمبريقية في تعليم الرياضيات والعلوم واللغات ، ولذا فإن أحــد أعلام الفكــر التربوي في أوروبا ( Renders Duit ) يصفها بأنها: "صيغة فكرية حديثة ، وأنها ذات نفع كبير لترشيد البحث التربوي، وتصويب الممارسات التعليمية".

    ردحذف
  3. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  4. التعلم البنائي هو مفهوم مستوحى من النظرية البنائية ؛ حيث يقوم الأفراد من المتعلمين بإعداد نماذج عقلية يستطيعون من خلالها فهم العالم الذي يحيط بهم. ومع ذلك، ينص معنى البنائية على أن التعلم يمكن تحقيقه بفعالية أكبر عندما يكون الأشخاص نشيطين كذلك في تحقيق أشياء ملموسة في العالم الحقيقي. وفي إطار هذا المعنى، يتبين أن مصطلح البنائية يرتبط بالضرورة بالتعلم التجريبي, كما يستند إلى النظرية المعرفية للبنائية الخاصة بالعالم جان بياجيه

    ردحذف
  5. المبادئ الرئيسية لنظرية البنائية :
    - المتعلم لا يستقبل المعرفة ويتلقاها بشكل سلبي ،لكنه يبنيها من خلال نشاطه ومشاركته الفعالة -
    في عمليتي التعليم والتعلم.
    -يحظر المتعلم فهمه السابق إلى مواقف التعلم ويؤثر هذا الفهم في تعلمه للمعرفة الجديدة ؛بمعنى أن معلوماته وخبراته السابقة تلعب دورا مهما في تشكيل أسس التعلم اللاحق .

    ردحذف
  6. التعلم البنائي عبارة عن تفاعل المعرفة القبلية والمعرفة الجديدة التي يكتسبها الطلاب من خلال تفاعلهم مع البيئة.

    مميزاته:

    يجعل المتعلم محور العملية التعليمية من خلال تفعيل دوره، فالمتعلم يكتشف ويبحث وينفذ الأنشطة.
    يجعل المتعلمين يفكرون بطريقة علمية؛ وهذا يساعد على تنمية التفكير العلمي لديهم.
    يتيح للمتعلمين الفرصة للتفكير في اكبر عدد ممكن من الحلول للمشكلة الواحدة؛ مما يشجع على استخدام التفكير الإبداعي.
    يشجع نموذج التعلم البنائي على العمل في مجموعات والتعلم التعاوني؛ مما يساعد على تنمية لدى المتعلمين روح التعاون.


    سلبياته:
    لا تقدم البنائية دوراً محدداً للمعلم أثناء التدريس.
    - تفرض البنائية على المتعلمين ضغوطاً قد لا يقدرون عليها.
    تحتاج إلى وقت طويل لتطبيقها.

    ردحذف
  7. الحالات التي لا يتم فيها اختيار نموذج التعلم البنائي:
    إذا كان موضوع الدرس يتطرق إلى حقائق جزئية تتطلب الحفظ أو يصعب اكتشافها من قبل المتعلم (ومثال ذلك، كتلة الإلكترون تبلغ (1÷1836) من كتلة البروتون).
    2ــ إذا كان عدد المتعلمين في الصف كبيراً.
    3ــ معظم المتعلمين في الصف قدراتهم الأكاديمية منخفضة أو من بطئ التعلم.
    4ــ عدم إمكانية توفير مصادر التعلم والمواد والأدوات والأجهزة اللازمة لتنفيذ المتعلمين لأنشطة مرحلتي الاستكشاف والتوسيع.
    5ــ إذا كان هدف المعلم الأساسي هو تدريس أكبر عدد ممكن من المعلومات في الدرس الواحد.
    6ــ صعوبة توفير الوقت اللازم للتدريس بنموذج التعلم البنائي.
    7ــ ضعف قدرت المتعلمين على الانضباط الذاتي

    ردحذف
  8. تعتبر النظرية السلوكية والنظرية البنائية هما أهم نظريتين من النظريات التربوية ويعد "سكنر" أهم علماء النظرية السلوكية بينما يعد "بياجيه" أهم علماء النظرية البنائية ، وقد أفادت كلا النظريتان الباحثين والدارسين السيكولوجيين والتربويين ودفعت الممارسين العمليين إلى السعي للإستفادة منهما في تطوير الآداء التربوي بشكل كبير .

    ردحذف
  9. البنائية : هي نظرية في المعرفة قوامها أن المتعلم يكون نشطًا في تكوين بنيته المعرفية نتيجة تفاعل قدراته الفطرية مع الخبرة .

    مرتكزات البنائية :
    - المعنى يبنى ذاتياً من قبل المتعلم نفسه ولا يتم نقله من المعلم إلى المتعلم
    - تشكيل المعنى لدى المتعلم عملية نفسية نشطة تتطلب جهداً عقلياً فالأصل الاتزان .
    - البنى المعرفية تقاوم التغيير بشكل كبير .

    ردحذف
  10. نقد للنظرية البنائية:

    هناك مشكلات تواجه تطبيق النماذج البنائية في التعليم والتعلم المعرفي ومنها:

    1- توجد أنواع من المعرفة يصعب وقد يستحيل على الطلاب بنائها أو اكتسابها بأنفسهم من خلال استراتيجيات ونماذج التعلم البنائي, وخاصة تلك التي تتعلق بالحقائق والمعرفة التقريرية عموماً.

    2- تتسم معظم مهام التعلم بالتعقد المعرفي، فغالباً ما تتضمن مواقف التعلم البنائي مهام ومشكلات تتطلب من المتعلمين بذل جهود لحلها، كما قد يتطلب حلها أن يمتلك المتعلم خلفية معرفية جيدة وثيقة الصلة بالمشكلة، وإلا أصحبت بالنسبة له مشكلة معقّدة معرفياً وبالتالي ينصرف عن حلها, ومشكلة التعقد المعرفي تعتبر كما يشير زيتون وزيتون (2003م, ص ص284-285) من أخطر المشكلات التي تواجه تطبيق استراتيجيات ونماذج التعلم البنائي.

    3- عدم وجود رؤية أو تصور واضح لعملية التقويم وفق النظرية البنائية، حيث أن مشكلة التقويم من أكبر العقبات والتحديات التي تواجه استراتيجيات ونماذج التعلم البنائي، فالبنائيون يرفضون جميع أنواع التقويم التقليدية سواءً محكية المرجع أو معيارية المرجع لأنها لا تميّز بين ما إذا كان التلاميذ يفهمون أو لا يفهمون ما يفعلونه، ولكن البنائيين لم يقترحوا بديلاً أو تصوراً واضحاً ومناسباً لعملية التقويم.

    4- يواجه التعليم البنائي مشكلة القبول الاجتماعي، فتقبل مختلف شرائح المجتمع من الآباء، والمعلمين، والسياسيين، والاجتماعيين لا يزال ضعيفاً، فكل هؤلاء يريدون بالدرجة الأولى تعليماً يزود التلاميذ بأساسيات المعرفة ويساهم في نقلها من جيل لآخر, كما أنهم يريدون معايير وإجراءات واضحة ومحددة يمكن من خلالها الحكم على مستوى كفاءة المتعلمين وبلوغهم مستويات معينة.

    5- مقاومة المعلمين لاستراتيجيات ونماذج التعلم البنائي, إما لأنهم غير مؤهلين للقيام بالأدوار المنوطة بهم في ظل تلك الاستراتيجيات والنماذج، أو أنها تفرض عليهم مهامَّ ومسؤوليات وأدواراً جديدة تجعلهم يتخلون عن أدوار تقليدية ألِفوها لا يريدون التحول عنها.

    لكننا نعقب أن كل هذه العيوب لا تقلل من أهمية هذه الاستراتيجية .

    ردحذف
  11. التعلم البنائي هو مفهوم مستوحى من النظرية البنائية ؛ حيث يقوم الأفراد من المتعلمين بإعداد نماذج عقلية يستطيعون من خلالها فهم العالم الذي يحيط بهم. ومع ذلك، ينص معنى البنائية على أن التعلم يمكن تحقيقه بفعالية أكبر عندما يكون الأشخاص نشيطين كذلك في تحقيق أشياء ملموسة في العالم الحقيقي. وفي إطار هذا المعنى، يتبين أن مصطلح البنائية يرتبط بالضرورة بالتعلم التجريبي, كما يستند إلى النظرية المعرفية للبنائية الخاصة بالعالم بياجيه.

    ردحذف
  12. يمتاز نموذج التعلم البنائي بعدة ميزات منها :
    • يجعل المتعلم محور العملية التعليمية من خلال تفعيل دوره ، فالمتعلم يكتشف ويبحث وينفذ الأنشطة.
    • يعطي للمتعلم فرصة تمثيل دور العلماء؛ وهذا ينمي لديه الاتجاه الإيجابي نحو العلم والعلماء ونحو المجتمع ومختلفة قضاياه ومشكلاته.
    • يوفر للمتعلم الفرصة لممارسة عمليات العلم الأساسية والمتكاملة.
    • يتيح للمتعلم فرصة المناقشة والحوار مع زملاءه المتعلمين أو مع المعلم؛ مما يساعد على نمو لغة الحوار السليمة لديه وجعله نشطا.
    • يربط نموذج التعلم البنائي بين العلم والتكنولوجيا، مما يعطي المتعلمين فرصة لرؤية أهمية العلم بالنسبة للمجتمع ودور العلم في حل مشكلات المجتمع.
    • يجعل المتعلمين يفكرون بطريقة علمية؛ وهذا يساعد على تنمية التفكير العلمي لديهم.
    • يتيح للمتعلمين الفرصة للتفكير في اكبر عدد ممكن من الحلول للمشكلة الواحدة؛ مما يشجع على استخدام التفكير الإبداعي، وبالتالي تنميته لدي التلاميذ.
    • يشجع نموذج التعلم البنائي على العمل في مجموعات والتعلم التعاوني؛ مما يساعد على تنمية لدى المتعلمين روح التعاون والعمل كفريق واحد .

    ردحذف
  13. من أهم مسلمات التعلم البنائي:
    -ينظر للمتعلمين على أن لهم دوراً فعالاً في بناء معانيهم الخاصة إلى حد ما طالما أن الإفراد يقومون بذلك من منطلق معتقداتهم وخبراتهم الماضية ز
    -يعتبر التعلم عملية مستمرة غير محدودة وغير مرتكزة على المدرسة كمصدر أساسي للمعرفة.
    -جميع أنواع المعرفة الجديدة من الضروري بناؤها من خلال المعرفة السابقة.

    ردحذف
  14. تشتق كلمة البنائية Constructivism من البناء Construction أو البنية Structure، والتي هي مشتقة من الأصل اللاتيني Sturere بمعنى الطريقة التي يقام بها مبنى ما ويمكن تعريفها على أنها” رؤية في نظرية التعلم ونمو الطفل، قوامها أن الطفل يكون نشطًا في بناء أنماط التفكير لديه نتيجة تفاعل قدراته الفطرية مع الخبرة”.
    و تعبر البنائية في أبسط صورها وأوضح مدلولاتها عن أن المعرفة تُبنى بصورة نشطة على يد المتعلم ولا يستقبلها بصورة سلبية من البيئة.

    ردحذف
  15. الفرق بين البنائية و النظريات الآخرى


    http://www.youtube.com/watch?v=lkd-3dMp0Zg

    ردحذف
  16. مزايا نموذج التعلم البنائي:

    يمتاز نموذج التعلم البنائي بعدة ميزات هي:

    1ــ يجعل المتعلم محور العملية التعليمية من خلال تفعيل دوره، فالمتعلم يكتشف ويبحث وينفذ الأنشطة.

    2ــ يعطي للمتعلم فرصة تمثيل دور العلماء؛ وهذا ينمي لديه الاتجاه الإيجابي نحو العلم والعلماء ونحو المجتمع ومختلفة قضاياه ومشكلاته.

    3ــ يوفر للمتعلم الفرصة لممارسة عمليات العلم الأساسية والمتكاملة.

    4ــ يتيح للمتعلم فرصة المناقشة والحوار مع زملاءه المتعلمين أو مع المعلم؛ مما يساعد على نمو لغة الحوار السليمة لديه وجعله نشطا.

    5ــ يربط نموذج التعلم البنائي بين العلم والتكنولوجيا، مما يعطي المتعلمين فرصة لرؤية أهمية العلم بالنسبة للمجتمع ودور العلم في حل مشكلات المجتمع.

    6ــ يجعل المتعلمين يفكرون بطريقة علمية؛ وهذا يساعد على تنمية التفكير العلمي لديهم.

    7ــ يتيح للمتعلمين الفرصة للتفكير في اكبر عدد ممكن من الحلول للمشكلة الواحدة؛  مما يشجع على استخدام التفكير الإبداعي، وبالتالي تنميته لدي التلاميذ.

    8 ــ يشجع نموذج التعلم البنائي على العمل في مجموعات والتعلم التعاوني؛ مما يساعد على تنمية لدى المتعلمين روح التعاون والعمل كفريق واحد .

     

    ردحذف
  17. رابط للاستزادة حول البنائية في التعليم

    https://uqu.edu.sa/page/ar/196375

    ردحذف
  18. تطور طريقة دورة التعلم???

    ردحذف
  19. موصوع رائع ولو تذكر المصادر يكون اروع حتا تتم الاستفادة بشكل فاعل

    ردحذف
  20. موصوع رائع ولو تذكر المصادر يكون اروع حتا تتم الاستفادة بشكل فاعل

    ردحذف