التعلم النشط


Active learning

التعلم النشط 



إعداد الطالبات

المناير الجريسي و ماجدة البلادي

للإطلاع على المادة العلمية 

انقري هنا 

هناك 20 تعليقًا:

  1. ظهرت الحاجة إلى التعلم النشط نتيجة عوامل عدة ، لعل أبرزها حالة الحيرة و الارتباك التي يشكو منها المتعلمون بعد كل موقف تعليمي ،و التي يمكن أن تفسر بأنها نتيجة عدم اندماج المعلومات الجديدة بصورة حقيقية في عقولهم بعد كل نشاط تعليمي تقليدي . و يمكن أن توصف أنشطة المتعلم في الطرق التقليدية بالتالي :

    ? يفضل المتعلم حفظ جزء كبير مما يتعلمه

    ? يصعب على المتعلم تذكر الأشياء إلا إذا ذكرت وفق ترتيب ورودها في الكتاب .

    ? يفضل المتعلم الموضوعات التي تحتوي حقائق كثيرة عن الموضوعات النظرية التي تتطلب تفكيراً عميقاً ..

    ? تختلط على المتعلم الاستنتاجات بالحجج و الأمثلة بالتعاريف

    ? غالباً ما يعتقد المتعلم أن ما يتعلمه خاص بالمعلم و ليس له صلة بالحياة ..



    في التعلم النشط تندمج فيه المعلومة الجديدة اندماجا حقيقيا في عقل المتعلم مما يكسبه الثقة بالذات . و يمكن أن توصف أنشطة المتعلم في التعلم النشط بالتالي :

    ? يحرص المتعلم عادة على فهم المعنى الإجمالي للموضوع و لا يتوه في الجزئيات .

    ? يخصص المتعلم وقتاً كافياً للتفكيـر بأهمية ما يتعلمه .

    ? يحاول المتعلم ربط الأفكار الجديدة بمواقف الحياة التي يمكن أن تنطبق عليها ..

    ? يربط المتعلم كل موضوع جديد يدرسه بالموضوعات السابقة ذات العلاقة .



    يحاول المتعلم الربط بين الأفكار في مادة ما مع الأفكار الأخرى المقابلة في المواد الأخرى ..

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. مزايا التعلم النشط بالنسبة لعملية التعلم :

    - يضيف إليها المتعة والتشويق .
    - يؤكد على تطوير المهارات أكثر من نقل المعلومات .
    - يحول التركيز من المعلم إلى المتعلم .
    - تتميز أساليبه بالديمقراطية و السماح للمتعلم بالمزيد من الاستقلالية .
    - يمكن تطبيق أساليبه مع مختلف المراحل التعليمية ( من مرحلة ما قبل المدرسة إلى المرحلة الجامعية ).
    - تتنوع أساليبه من أساليب عفوية إلى أساليب تحتاج إلى المزيد من الإعداد .
    - يمكن تطبيق أساليبه مع الأعداد الصغيرة والكبيرة من المتعلمين .
    - يمكن تطبيق أساليبه داخل الفصل وخارجه .

    ردحذف
  4. طرق التدريس الملائمة للتعلم النشط ..



    هناك مدى من الطرق المناسبة للتعلم النشط ، نعرضها فيما يلي :



    1. طريقة المحاضرة المعدلة :

    تعتبر طريقة المحاضرة المعدلة أحد أنماط التعلم النشط ( و هي أضعفها و ذلك لأن المحاضرة لا تشجع المتعلمين على أكثر من التذكر ) . و بالرغم من أن المحاضرة طريقة ملائمة لتوصيل أكبر قدر ممكن من المعلومات للمتعلمين وفقاً لوجهة نظرنا ( المعلمين ) فإنه من الممكن أن نعدل منها بما يسمح للمتعلمين فهم و استيعاب الأفكار الرئيسية للعرض بتطعيمها ببعض الأسئلة و المناقشات . و من الأنشطة المستخدمة لجعل التعلم تعلما نشطاً خلال المحاضرة ما يلي :

    ? الوقوف ثلاث مرات خلال الحصة مدة كل منها دقيقتين ، يسمح فيها للمتعلمين بتعزيز ما يتعلمونه كأن يسأل المعلم ما الأفكار الرئيسية التي تعلمناها حتى الآن ؟ .

    ? تكليف المتعلمين بحل تمرين ( دون رصد درجات ) و مناقشتهم بالنتائج التي توصلوا إليها ..

    ? تقسيم الحصة إلى جزأين يتخللهما مناقشة في مجموعات صغيرة حول موضوع المحاضرة .

    ? عرض شفوي لمدة 20 – 30 دقيقة ( بدون أن يسمح للمتعلمين بكتابة ملاحظات ) بعد ذلك يترك للمتعلمين 5 دقائق لكتابة ما يتذكرونه من الحصة ، ثم يوزعون خلال بقية الحصة في مجموعات لمناقشة ما تعلموه .



    2. طريقة المناقشة :

    تعتبر طريقة المناقشة أحد الطرق الشائعة التي تعزز التعلم النشط . و هي أفضل من طريقة المحاضرة المعدلة إذا كان الدرس يهدف إلى : تذكر المعلومات لفترة أطول ، حث المتعلمين على مواصلة التعلم ، تطبيق المعارف المتعلمة في مواقف جديدة ، وتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين . و بالرغم من أن طريقة المناقشة ناجحة في المجموعات التي تتراوح ما بين 20-30 متعلم ، إلا أنه تبين أيضاً أنها مفيدة و ذات جدوى في المجاميع الكبيرة . و هنا يطرح المعلم أسئلة محورية تدور حول الأفكار الرئيسية للمادة المتعلمة . و تتطلب طريقة المناقشة أن يكون لدى المعلمين معارف و مهارات كافية بالطرق المناسبة لطرح الأسئلة و إدارة المناقشات ، فضلاً عن معرفة و مهارة تساعد على خلق بيئة مناقشة ( عقلية و معنوية ) تشجع المتعلمين على طرق أفكارهم و تساؤلاتهم بطلاقة و شجاعة .

    3. التعــــلم التعــــاونـــي .

    و فيه يقسم المتعلمين إلى مجموعات غير متجانسة ، و تشجع هذه المجموعات على أن تستخدم كافة أساليب التواصل بينها ( هواتف ، بريد إلكتروني ، ... ) . و تكلف المجموعة في التواصل داخل قاعة الدرس و خارجها في عمل مهمة معينة مثل : وضع أسئلة لمناقشة و إدارتها ، تقديم مفاهيم هامة ، كتابة تقرير حول بحث قامت به ..



    ردحذف
  5. معوقات التعلم النشط ..

    تتمحور معوقات الأخذ بالتعلم النشط حول عدة أمور ، منها : فهم المعلم لطبيعة عمله و أدواره ، عدم الارتياح و القلق الناتج عن التغيير المطلوب ، و قلة الحوافز المطلوبة للتغيير .

    و يمكن تلخيص تلك العوائق في النقاط التالية :

    - الخوف من تجريب أي جديد .

    - قصر زمن الحصة .

    - زيادة أعداد المتعلمين في بعض الصفوف .

    - نقص بعض الأدوات والأجهزة .

    - الخوف من عدم مشاركة المتعلمين وعدم استخدامهم مهارات التفكير العليا .

    - عدم تعلم محتوى كاف.

    - الخوف من فقد السيطرة على المتعلمين .

    - قلة مهارة المعلمين لمهارات إدارة المناقشات .

    - الخوف من نقد الآخرين لكسر المألوف في التعليم .







    Ì نصائح للبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط ..



    1. ابدأ بداية متواضعة و قصيرة .

    2. طور خطة لنشاط التعلم النشط ، جربها ، اجمع معلومات حولها ، عدلها ، ثم جربها ثانية .

    3. جرب ما ستطلبه من المتعلمين بنفسك أولاً .

    4. كن واضحاً مع المتعلمين مبيناً لهم الهدف من النشاط و ما تعرفه عن عملية التعلم .

    5. اتفق مع المتعلمين على إشارة لوقف الحديث .

    6. شكل أزواج عشوائية من المتعلمين في الأنشطة .

    7. إن شرط النجاح في تطبيق التعلم النشط ( كما في غيره من الأنشطة الواقعية ) هو التفكير و التأمل في الممارسات التدريسية و متابعة الجديد .



    ردحذف
  6. الإستراتيجيات العشر من أجل تفعيل دور التعليم في تعديل المفاهيم، وجعل الطالب فعالًا ونشطًا في عملية تعلمه:

    1- شجِّع الطلاب على المحادثات بين بعضهم ومع المعلم، من خلال طرح الأسئلة التي تحتاج إلى التفكير، والمناقشة ليتمكن الطالب من مشاركة الآخرين في المعارف وإدخالها إلى فهمه الخاص.



    2- استعملْ مهام الكتابة المنظمة المتمثلة في : التقرير المختبري للتجارب ودفتر الملاحظات العلمي، وغيرها من المهام الكتابية، حيث وجد أن للكتابة فوائد عديدة، من أهمها: أنها محفزة لتعلم المحتوى العلمي, مساعدة على توضيح معرفة الطالب وعملية تحويل المعرفة، وبالتالي تساهم في عملية التعلم النشط للطالب.

    3- استعمل خرائط المفاهيم، وهي أدوات متعددة الاستعمال، لتحديد المعلومات المسبقة للطلاب وتقييم عملية تعلمهم، كما تساعد على بناء المعرفة، بينما يبني الطلاب بشكل نشط المعاني والدلالات من خلال إدراكهم الارتباط بين المفاهيم.

    4- أعط الطلاب الوقت للكلام وكتابة تصوراتهم الحسية للمادة قبل تقديم النظريات، معتمدا على الطبيعة الدقائقية للمادة؛ نظرا لأن الطلاب، حتى في المدارس الثانوية، هم في بعض المجالات مفكرون حسيون، ومن الخطأ الاعتقاد أنهم يستخدمون التفكير المجرد في كل الأوقات؛ لذا يتطلب من المعلم مناقشة النماذج المختلفة مع الطلاب لتوضيح الظواهر، ومن خلال هذه المناقشة يفهم الطلاب أن لكل نموذج قوىً وتقييدات.

    5-اقض وقتًا مع الطلاب لقياس الكميات والملاحظات لتطوير فهم المفاهيم الأساسية؛ حيث إن القياس يمكن أن يستخدم في دراسة التغيرات الكيميائية والفيزيائية، ويساعد في إدراك الطلاب أن المادة يحدث لها تغيرات كيميائية وفيزيائية.

    6-اجعل الطلاب يرسمون التخطيطات والرسومات التي توضح تفسيراتهم للمفهوم قبل الاعتماد على التخطيطات القياسية، مستخدمًا التخطيطات الأكثر ألفة للطلاب، والتي تحاول عرض علاقات معقدة ببساطة عن طريق استعمال مجموعة صور وكلمات وأعداد ورموز.

    7-استعمل ارتباطات مبتكرة لاستكشاف المفاهيم بدلا من استعمال الأمثلة المنهجية، فمثلا شجع الطلاب على بناء نظامهم البيئي أو شبكات الغذاء بملاحظة حدائق المدرسية وفناءاتها الخلفية، ومثال آخر، اجعل الطلاب يطبقون المعرفة وطرق التحقيق العلمي لتحري ادعاءات المنتج، وأداة التعقيم التي تستخدم الإشعاعات فوق البنفسجية, ورقائق البطاطا الخالية من الدهون للتحقق من صحة هذه الادعاءات.

    8-استخدم طرقًا مختلفة ومميزة لإيقاظ الفضول وإلهام الأسئلة لدى الطلاب، فمثلا النماذج المتحركة تجعل الطلاب يسألون أسئلة مختلفة عن الحركة، وكذلك لإيقاظ فضول الطلاب استخدم نماذج ساكنة توضع في زاوية من الصف تجعل الطلاب يستكشفونها ويسألون عن ماهيتها وكيفية عملها؟

    9-صمم دراسات طويلة يتم جمع البيانات فيها خلال أيام، مثل دراسة نمو مستعمرات الخميرة, أو خلال أسابيع مثل دراسة نمو النباتات السريعة لقياس الارتفاع والطول والعرض وعدد الأوراق وملاحظات موسمية للبيئة.

    10-راقب لغتك، حيث إن المعاني المتعددة تؤثر في فهم الطلاب لأساسيات المفاهيم العلمية، واسع لمساعدة الطلاب لتميز المعاني العلمية من المعاني اليومية التي يستخدمها الطالب.

    ردحذف
  7. أهمية التعليم النشط:-
    1-يجعل التعلم متعه وبهجه.
    2-يزيد من اندماج التلاميذ فى العمل.
    3-ينمى العلاقات الاجتماعيه بين التلاميذ وبعضهم البعض وبين المعلم.
    4-ينمى الثقه بالنفس والقدره على التعبير عن الرأى.
    5-ينمى الدافعيه فى اتقان العمل.
    6-يعزز روح المسئوليه والمبادره لدى التلاميذ.
    7-يعود التلاميذ على اتباع القواعد وينمى لديهم الاتجاهات والقيم الايجابيه.

    ردحذف
  8. Ì أبرز فوائد التعلم النشط ...



    ? تشكل معارف المتعلمين السابقة خلال التعلم النشط دليلا عند تعلم المعارف الجديدة ، و هذا يتفق مع فهمنا بأن استثارة المعارف شرط ضروري للتعلم .

    ? يتوصل المتعلمون خلال التعلم النشط إلى حلول ذات معنى عندهم للمشكلات لأنهم يربطون المعارف الجديدة أو الحلول بأفكار و إجراءات مألوفة عندهم و ليس استخدام حلول أشخاص آخرين .

    ? يحصل المتعلمون خلال التعلم النشط على تعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف الجديدة .

    ? الحاجة إلى التوصل إلى ناتج أو التعبير عن فكرة خلال التعلم النشط تجبر المتعلمين على استرجاع معلومات من الذاكرة ربما من أكثر من موضوع ثم ربطها ببعضها ، و هذا يشابه المواقف الحقيقية التي سيستخدم فيها المتعلم المعرفة ...

    ? يبين التعلم النشط للمتعلمين قدرتهم على التعلم بدون مساعدة سلطة ، و هذا يعزز ثقتهم بذواتهم و الاعتماد على الذات .

    ? يفضل معظم المتعلمين أن يكونوا نشطين خلال التعلم .

    ? المهمة التي ينجزها المتعلم بنفسه ، خلال التعلم النشط أو يشترك فيها تكون ذات قيمة أكبر من المهمة التي ينجزها له شخص آخر .

    ? يساعد التعلم النشط على تغيير صورة المعلم بأنه المصدر الوحيد للمعرفة ، و هذا له تضمين هام في النمو المعرفي المتعلق بفهم طبيعة الحقيقة .


    ردحذف
  9. معوقات التعلم النشط :
    1- ضيق وقت الحصص؛ وكثرة عدد الحصص التي يكلف بها العلم اسبوعيا
    2- تستغرق وقت طويل في التخطيط والاعداد .
    3-اذا كانت الفصول ذات اعداد كبيرة .
    4-قلة المواد والاجهزه ومصادر التعلم المطلوبة لتطبيقه.
    5-خوف المعلم من تطبيق اي جديد .
    6-الخوف من عدم مشاركة المتعلمين .
    7-الخوف من نقد الاخرين لكسر المألوف في التعليم
    8-الخوف من فقد السيطرة علي الفصل .
    9- كثرة المسؤليات الادارية التي يكلف بها المعلم]

    ***دور المعلم في التعلم النشط :
    1-تصميم استراتيجيات التعلم التي تتماشي مع اهداف التعلم الموجودة داخل المنهج .
    2-دعم عملية اشراك الطلاب في انشطة التعلم النشط .
    3-طرح الاسئلة التي تشجع علي التأمل والتفكير واستخدام المعارف الختلفة وحل المشكلات .
    4-تنظيم الفصل .
    5-إجراء تقويم تكويني وإعطاء تغذية مرتجعة .
    6-وضع خطط الخاصة بجمع الموارد والادوات وتوفيرها .

    ***دور الطالب في التعلم النشط :
    1- التفاعل المثمر والايجابي مع الانشطة ومع الاقران .
    2-طرح الاسئلة المتعلقة بالانشطة .
    3- التأمل وحل المشكلات .
    4- تحمل مسئولية تعليم الذات .
    5-احترام الاخرين .
    6- التعبير عن الافكار الجديدة وتكوين الاراء

    ردحذف
  10. أسس ومبادئ التعلم النشط:
    1. اشتراك التلاميذ في اختيار نظام العمل وقواعده.
    2. إشراك التلاميذ في تحديد أهدافهم التعليمية.
    3. السماح للتلاميذ بطرح الأسئلة للمعلم أو لبعضهم البعض.
    4. كثرة مصادر التعلم وتنوعها.
    5. مراعاة حرية الاختيار.
    6. إشراك التلاميذ في تقويم أنفسهم وزملائهم.
    7. إتاحة التواصل في جميع الاتجاهات.
    8. التنوع في جلوس التلاميذ وحرية حركتهم.
    9. السماح للتلاميذ بالإدارة الذاتية.
    10. إشاعة جو من الطمأنينة والمرح أثناء التعلم.
    11. السماح لكل تلميذ أن يتعلم حسب سرعته.
    12. مساعدة التلميذ في فهم ذاته واكتشاف نواحي القوة والضعف.
    13. إتباع طرق التدريس المتمركزة حول التلميذ


    وللمعلم دور مغاير في التعلم النشط ، فهو الموجه والمرشد والمسهل للتعلم ، ويدير الموقف التعليمي إدارة ذكية بحيث يوجه المتعلمين نحو الهدف نفسه . وهذا يستدعي منه الإلمام بمهارات هامة تتصل بطرح الأسئلة و إدارة الناقشات و تصميم المواقف المشوقة والمثيرة وغيرها.

    ردحذف
  11. أسس التعلم النشط:

    الطالب محور العملية التعليمية.
    اشراك التلاميذ في تحديد الأهداف.
    اتاحة فرص التوال للتلاميذ مع بعضهم ومع المعلم.
    مراعاة الفروق الفردية. أن يكون التعلم مرتبطا بحياة التلميذ وواقعه.

    مميزاته:

    يهيئ للمتعلمين مواقف تعليمية حية.
     ينمي مهارات التفكير العليا.
    يراعي ميول الطلاب ويلبي حاجاتهم. ينمي الثقة بالنفس. 


    عيوبه:

    يحتاج تنفيذه إلى وقت طويل.
    قد يصعب تطبيقه في الفصول ذات أعداد الطلاب الكبيرة نوعا ما.
    عدم ملاءمة البيئة الصفية لاستخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط.


    ردحذف
  12. التخطيط لنشاط في التعلم النشط ..

    من المفيد الإجابة عن الأسئلة التالية عند تصميم أنشطة التعلم النشط :

    1. ما الهدف من النشاط ؟ أو ما هي أطراف التفاعل ؟ متعلم مع أخر يجلس بجواره ، متعلم مع آخر لا يعرفه ؟ مجموعة من المتعلمين ..

    2. ما موعد النشاط؟ بداية اللقاء ، منتصف اللقاء ، نهايـــة اللقاء ، أو اللقاء بأكمله .

    3. كم من الزمن يلزم للقيام بالنشاط ؟

    4. هل سيكتب المتعلمون إجاباتهم / أفكارهم / أسئلتهم أم أنهم سيكتفون بالمناقشة ؟

    5. هل سيسلمون الإجابة ؟ و هل سيكتبون أسماءهم على الورق ؟

    6. هل سيعطى المتعلمين وقتاً كافياً للتفكير في إجاباتهم و في مناقشتها مع المعلم ؟

    7. هل سيناقش العمل الفردي أم الزوجي مع الصف بأكمله ؟

    8. هل سيزود المتعلمين بتغذية راجعة حول نشاطهم ؟ لاحظ أنه حتى و لو كان الموضوع خلافيا فإن المتعلمين بحاجة إلى أن يعرفوا رأي المعلم في الموضوع أو القضية أو السؤال موضوع المناقشة .

    9. ما الاستعدادات اللازمة للنشاط ؟ و ما المطلوب من المتعلمين للمساهمة الفعالة ؟

    ردحذف
  13. أهمية التعلم النشط :

    - يزيد من اندماج التلاميذ في العمل .
    - يجعل التعلم متعة و بهجة .
    - ينمى العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ و بعضهم البعض و بين المعلم .
    - ينمي الثقة بالنفس و القدرة على التعبيرعن الرأي .
    - ينمي الدافعية في إتقان العمل .
    - يعود التلاميذ على إتباع قواعد العمل و ينمى لديهم الاتجاهات و القيم الايجابية .
    - يساعد في إيجاد تفاعل ايجابي بين التلاميذ .
    - يعزز روح المسئولية و المبادرة لدى التلاميذ .

    ردحذف
  14.    الحاجة إلى التعلم النشط ...
     ظهرت الحاجة إلى التعلم النشط نتيجة عوامل عدة ، لعل أبرزها حالة الحيرة و الارتباك التي يشكو منها المتعلمون بعد كل موقف تعليمي ،و التي يمكن أن تفسر بأنها نتيجة عدم اندماج المعلومات الجديدة بصورة حقيقية في عقولهم بعد كل نشاط تعليمي تقليدي . و يمكن أن توصف أنشطة المتعلم في الطرق التقليدية بالتالي :
    ?    يفضل المتعلم حفظ جزء كبير مما يتعلمه
     ?   يصعب على المتعلم تذكر الأشياء إلا إذا ذكرت وفق ترتيب ورودها في الكتاب
    .?   يفضل المتعلم الموضوعات التي تحتوي حقائق كثيرة عن الموضوعات النظرية التي تتطلب تفكيراً عميقاً .
    .?   تختلط على المتعلم الاستنتاجات بالحجج و الأمثلة بالتعاريف
    ?   غالباً ما يعتقد المتعلم أن ما يتعلمه خاص بالمعلم و ليس له صلة بالحياة ..
     في التعلم النشط تندمج فيه المعلومة الجديدة اندماجا حقيقيا في عقل المتعلم مما يكسبه الثقة بالذات .

    و يمكن أن توصف أنشطة المتعلم في التعلم النشط بالتالي :
    ?    يحرص المتعلم عادة على فهم المعنى الإجمالي للموضوع و لا يتوه في الجزئيات
    .?    يخصص المتعلم وقتاً كافياً للتفكيـر بأهمية ما يتعلمه .
    ?    يحاول المتعلم ربط الأفكار الجديدة بمواقف الحياة التي يمكن أن تنطبق عليها ..
    ?    يربط المتعلم كل موضوع جديد يدرسه بالموضوعات السابقة ذات العلاقة . 
    يحاول المتعلم الربط بين الأفكار في مادة ما مع الأفكار الأخرى المقابلة في المواد الأخرى

    ردحذف
  15. أهم أهداف التعلم النشط في الآتي :

    1-تشجيع الطلبة على اكتساب مهارات التفكير الناقد العديدة ، فمرور هؤلاءالطلبة بخبرات تعليمية متنوعة فرديةأو جماعية لوحدهم ، أو تحت إشراف وتوجيه معلمهم ، سوف يكسبهم مهارات الاستنتاج والاستقراء والتمييز وهي من مهارات التفكير الناقد .

    2- التنوع في الأنشطة التعليمية الملائمة للطلبة لتحقيق الأهداف التربوية المنشودة فطبيعة التعلم النشط تحتم ضرورة التنوع في الأنشطة التي تتناسب مع حاجات الطلبة واهتماماتهم وقدراتهم وميولهم ، تلك التي لايمكن تلبيتها إلا بوجود الأنشطة الكثيرة في عددها ، والمتنوعة في مصادرها وأصولها ، والمختلفة في مستوياتها من حيث السهولة والصعوبة ، والدقيقة في اختيارها، كي تتماشى مع أعمار المتعلمين وخبراتهم السابقة .

    3-تشجيع الطلبة على حل المشكلات ، حيث لا يكتفي التعلم النشط باطلاع المتعلم على ميادين المعرفة المختلفة ، وبالتعرف إلى القضايا والموضوعات المهمة له وللمجتمع المحلي .

    4- قياس قدرة الطلبة على بناء الأفكار الجديدة وتنظيها ف ضوء طبيعة التعلم النشط ومبادبه وخصائصه.

    5-زيادة الأعمال الإبداعية لدى الطلبة ، حيث يهتم التعلم النشط كثيرا بزيادة نسبة الأعمال الإبداعية لدى الطلبة عن طريق الأنشطة الكثيرة المتنوعة التي يقٌومون بها والتي تظهر فيها الفرص الكثيرة لترجمة مهارات التفكير الإبداع الأربع ، المتمثلة في الأصالة والمرونة والطلاقة والتوضيح.

    ردحذف
  16. ضمن مشاريع التطوير التي اعتمدها نظام التعليم في المملكة العربية السعودية شرعت وزارة التربية والتعليم في تفعيل التعلم النشط في الميدان التربوي عن طريق تبني التوصية المقدمة في لقاء مساعدي ومساعدات الشؤون التعليمية المنعقد في الرياض خلال الفترة 17-18/6/1434هـ
    الداعية إلى تفعيل مبادرة التعلم النشط بالمرحلة الابتدائية، وبالتالي تبنت وكالة التعليم بوزارة التربية والتعليم مبادرة التعلم النشط والتوسع في تطبيقها وكلفت جميع إدارات التربية والتعليم بذلك بخطاب رقم 341688068 وتاريخ 20/10/1434هـ
    يعتمد التعلم النشط على تفعيل دور الطالب من خلال العمل والبحث والتجريب واعتماد المتعلم على ذاته في الحصول على المعلومات، ويمكن توضيح مفهوم التعلم النشط بأنه منظومة إدارية وفنية تشمل كل مكونات الموقف التعليمي وتوجه فعالياته بما فيها استراتيجيات التدريس والتعلم ، وتتنوع بها المواقف التربوية والأنشطة التعليمية التي يمارسها ويشارك فيها الطالب وفقاً لقدراته، مما تسهم في اكتساب المهارات وتكوين القيم والاتجاهات.
    و كان انطلاق التدريب على مشروع التعلم النشط بتاريخ 18/11 ولمدة ثلاث أيام ضمن خطة التوسع للمشروع المرحلة الثانية في كلا من جدة والشرقية وقد شاركت إدارة التربية والتعليم شؤون تعليم البنات ممثلة في قسم التدريب التربوي بحضور مشرفة التدريب الأستاذة / الهام سامي حمام بدورة المقامة بالمنطقة الشرقية .
    وقد عقد مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام من خلال شركة تطوير للخدمات التعليمية المرحلة الثانية من دورة "التعلم النشط" بمشاركة عدد من مشرفي ومشرفات وحدات تطوير في سبع مناطق.
    وتأتي هذه الدورة ضمن برنامج تطوير المدارس كأحد البرامج الرئيسة في الخطة الإستراتيجية لتطوير التعليم العام بالمملكة، والتي أكمل مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام "تطوير" بنائها، وتعمل شركة تطوير للخدمات التعليمية على تنفيذ برامجها ومشاريعها.

    الهدف العام لمشروع التعلم النشط:
    تنمية مفاهيم ومهارات العاملين بالمدرسة لتفعيل التعلم النشط.
    تتضح أهمية تفعيل التعلم النشط عند الطلاب من خلال ما يلي:
    1. تشجيع الطلاب على العمل الإيجابي.
    2. مساعدة المتعلم على اكتساب الخبرة من خلال دمج المادة أو المعرفة القديمة بالجديدة.
    3. تحفيز الطلاب للعمل الفردي والجماعي.
    4. دعم العلاقات الاجتماعية بين الطلاب، من خلال احترام الرأي والرأي الآخر، وتعويدهم على تحمل المسؤولية والاعتماد على النفس.
    5. زيادة دافعية الطلاب للتعلم.
    6. تشجيع المتعلمين على اكتساب مهارات التفكير العليا كالتحليل والتركيب والتقويم.
    7. تشجيع المتعلمين وتدريبهم على أن يعلموا أنفسهم بأنفسهم.

    ردحذف
  17. تصميم الوحدات الدراسية باستخدام التعلم النشط
    نصائح للبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط :
    1- ابدأ بداية متواضعة وقصيرة.
    2- طور خطة لنشاط التعلم، جربها، اجمع معلومات حولها، عدلها، ثم جربها ثانية.
    3- جرب ما ستطلبه من المتعلمين بنفسك أولاً.
    4- كن واضحاً مع المتعلمين مبيناً لهم الهدف من النشاط وما تعرفه عن عملية التعلم.
    5- اتفق مع المتعلمين على إشارة لوقف الحديث.
    6- شكل أزواج عشوائية من المتعلمين في الأنشطة (Random Peers).
    7- إن شرط النجاح في تطبيق التعلم النشط (كما في غيره من الأنشطة الواقعية) هو التفكير والتأمل في الممارسات التدريسية ومتابعة الجديد.
    خطوات تحويل وحدة إلى التعلم النشط
    حدد ما يمكن تعلمه بالاكتشاف، وما يمكن تعلمه بالتشارك، وما لا يمكن تعلمه سوى عن طريق الإلقاء، وهكذا يتغير دور المعلم بتغير طريقة التدريس.
    - إذا ما توافرت لديك مصادر تقنيات المعلومات، ما الذي ستغيره في تدريس عن طريق الوحدة بما يعزز تعلم المتعلمين وفهمهم؟
    - بناء على إجابتك للسؤالين السابقين:
    - صمم الوحدة بحيث يحل التعلم النشط محل التعلم التقليدي آخذاً في الاعتبار أهداف الوحدة وأهداف المادة.
    - صمم أنشطة مناسبة لبيئة التعلم النشط.
    - صمم أنشطة إلقاء لأجزاء الوحدة التي لا يمكن تعليمها من خلال التعلم النشط.
    - صمم أنشطة تساعد المتعلمين على تقويم تقدمهم خلال الوحدة.
    - صمم أنشطة تقويم مناسبة للتعلم النشط.

    ردحذف
  18. التخطيط لنشاط في التعلم النشط :
    من المفيد الإجابة عن الأسئلة التالية عند تصميم أنشطة التعلم النشط.
    1- ما الهدف من النشاط؟ أو ما هي أطراف التفاعل؟ متعلم مع آخر يجلس بجواره، متعلم مع آخر لا يعرفه؟ مجموعة من المتعلمين؟
    2- ما موعد النشاط؟ بداية اللقاء، منتصف اللقاء، نهاية اللقاء، أو اللقاء بأكمله.
    3- كم من الزمن يلزم للقيام بالنشاط؟
    4- هل سيكتب المتعلمون إجاباتهم/ أفكارهم/ أسئلتهم أم أنهم سيكتفون بالمناقشة؟
    5- هل سيسلمون الإجابة؟ وهل سيكتبون أسماءهم على الورق؟
    6- هل سيعطي المتعلمين وقتاً كافياً للتفكير في إجاباتهم وفي مناقشتها مع المعلم؟
    7- هل سيناقش العمل الفردي أو الزوجي مع الصف بأكمله,؟
    8- هل سيزود المتعلمين بتغذية راجعة حول نشاطهم؟ لاحظ أنه حتى و لو كان الموضوع خلافيا فإن المتعلمين بحاجة إلى أن يعرفوا رأي المعلم في الموضوع أو القضية أو السؤال موضوع المناقشة.
    9- ما الاستعدادات اللازمة للنشاط؟ وما المطلوب من المتعلمين للمساهمة؟

    ردحذف
  19. المادة العلمية غير موجودة

    ردحذف
  20. يعطيك العافيه الموضوع مميز ومفيد

    ردحذف