التعلم المدمج

التعيلم المدمج 




إعداد الطالبات

ريم الملافخ

لولوة السبر

نورة الجافل

للإطلاع على المادة العلمية 

انقري هنا

هناك 16 تعليقًا:

  1. متطلبات التعلم المدمج :

    تعتبر متطلبات التعليم المدمج عبارة عن خليط من متطلبات التعلم التقليدى والالكترونى :

    1- ان يكون التعلم المدمج متكاملا مع اساليب التعليم التقليدية القائمة .

    2- تشجيع المدرسين على استعمال طرق واساليب غير تقليدية فى التعليم وتساعد فى تفعيل الحصة الصفية .

    3- ان يكون المعلم قادرا على استخدام تقنيات التعليم الحديثة واستخدام الوسائل المختلفة للاتصال .

    4- ان تتوافر لدى الطالب المهارات الخاصة بأستخدام الحاسب الآلى والانترنت والبريد الالكترونى .

    5- توفير البرمجيات والاجهزة لهذا النوع من التعلم .

    6- توفير البنية التحتية والتى تتمثل فى اعداد الكوادر البشرية المدربة وتوفير خطوط الاتصالات المطلوبة التى تساعد على نقل هذا التعلم الى غرف الصفوف .

    7- النظر بجدية الى موضوع التعلم الالكترونى ومحاولة ايجاد السبل المثلى التى تساعد فى دمجه مع الاسلوب التقليدى فى التعليم .

    ردحذف
  2. من أهم ما يميز التعليم المتمازج أو المدمج التفاعلية فالمتعلم مشارك نشط ، و المرونة إذ يتيح خيارات و مداخل متعددة للتعلم تلائم أنماط و قدرات المتعلمين ، و التنوع في أدوات الاتصال و مصادر التعلم بما يقابل التنوع في ميول و اتجاهات و استعدادات المتعلمين .

    ردحذف
  3. التعلم المدمج هو برنامج تعلمي رسمي يدمج بين التعلم في صف مع مدرس والتعلم عن طريق الإنترنت.في هذا البرنامج، يتلقى الطالب العلم عن طريق الإنترنت بشكل جزئي وبدال صف مع مدرس بأن. وبهذا الأسلوب، يتحكم الطالب بتوقيت تعلمه و مكانه ومساره وسرعة تقدمه، مع بشكل أكبر من البرامج التعلمية التقليدية ويعتبر المدافعون عن هذا الأسلوب أن له ميزتان تُفَعِلان التعلم وهما القدرة على تجميع البيانات حول تعلم الطلاب وتخصيص المواد التعليمية و الامتحانات لتناسب اساليب تعلم الطلاب.

    ردحذف
  4. يؤكد التربويون أن التعليم المدمج جاء كامتداد وتطور طبيعي للتعليم الإلكتروني و استخدم لمعالجة سلبيات التعليم الإلكتروني والتعليم التقليدي إذا ما استخدم كلاً على حده. ويؤكدون إن التعليم المدمج القائم على خلط ومزج الأساليب التعليمية والتربوية في تقديم المعارف والخبرات ليس جديداً بل هو قديم قدم الإنسان , ولكن الجديد فيه هو توظيف المستحدثات التقنية التي في تطور مُطَّرد.

    ردحذف
  5. أبرز نتائج التعليم المدمج :

    من وجهة نظر الطلاب:
    1.تفاعل أكبر عن طريق وسائل الاتصال بشكل مرئي ومسموع
    2.الحصول علي التغذية الراجعة بسرعة في كل وقت لمعرفه مدى تقدمهم وما وصلوا اليه
    3.القدرة علي التحكم بمستوي وسرعة التحكم
    4.ارتفاع مستوي التحصيل لدي الطلاب

    من وجهه نظر المعلم:
    1.سهولة العمل والتخطيط مع المجموعات الصغيرة
    2.إمكانية إدارة الفصل بسهولة باستخدام التقنيات الحديثة

    ردحذف
  6. والتعليم المدمج يشتمل على مجموعة من الوسائط التي يتم تصميمها لتكمل بعضها البعض، وبرنامج التعلم المدمج يمكن أن يشتمل على العديد من أدوات التعلم، مثل برمجيات التعلم التعاوني الافتراضي الفوري، المقررات المعتمدة على الانترنت، ومقررات التعلم الذاتي، وأنظمة دعم الأداء الالكترونية، وإدارة نظم التعلم، التعلم المدمج كذلك يمزج أحداث متعدده معتمده على النشاط تتضمن التعلم في الفصول التقليديه التي يلتقي فيها المعلم مع الطلاب وجها لوجه، والتعلم الذاتي فيه مزج بين التعلم المتزامن وغير المتزامن.






    مميزات التعليم المدمج :






    - يشعر المدرس ان لة دور فى العملية التعليمية وان دورة لم يسلب.






    - يقوم بتوفير الوقت لكل من المعلم والطالب.






    - يوفرطريقتين للتعلم يمكن الاختيار بينهما بلا من الاعتماد على طريقة واحدة.






    - يعالج مشاكل عدم توفر الامكانيات لدى بعض الطلاب.






    - يتناسب مع المجتمعات فى الدول النامية التى لم تتوفر لديها بيئة الكترونية كاملة.






    - وقت التعلم محدد بالزمان والمكان وهذا ما يفضلة الطلاب حتى الان.






    - يركزعلى الجوانب المعرفية والمهارية والوجدان دون تأثير واحدة على الاخرى.






    - يحافظ على الرابط الاصلية بين الطالب والمعلم وهو اساس تقوم علية العملية التعليمية.



    ردحذف
  7. هناك أربعة خطوات بسيطة ينبغي اتباعها كإطار عام لاختيار أدوات التعليم المدمج Blended learning Tools كمنصات التعليم الإلكتروني، أو أنظمة إدارة التعلم المرتبطة. وهذه الخطوات هي:
    1- التحديد Define: ويقصد بهذه الخطوة فهم الاحتياجات والسياقات المطلوبة من أجل الدمج.
    2- البحث Reseaech: ويتم في هذه المرحلة البحث بعمق عن المميزات المطلوبة، أو المفقودة للبرمجيات، وخاصة المرتبطة بالخطوة الأولى الخاصة بالتحديد.
    3- الاستكشاف Explore: يتم في هذه المرحلة الأخيرة تحديد أولويات الاحتياجات الخاصة، والجدول الزمني للتجارب، والعروض، للتحقق مما يحتاجه الطلاب والمعلمين.
    4- الاختيار Select: اختيار المزود المناسب لعملية الدمج.

    ردحذف
  8. صفات المعلم فى ظل التعليم المدمج
    التعليم المدمج (المخلوط) Blended Learning يحتاج الى معلم من نوع خاص لدية القدرة على التعامل مع التكنولوجيا الحديثة والبرامج الحديثة والاتصال بالانترنت وتصميم الاختبارات الالكترونية بحيث يستطيع ان يشرح الدرس بالطريقة التقليدية ثم التطبيق العملى على الحاسب وحل الاختبارات الالكترونية والاطلاع على روابط تتعلق بالدرس الذى يشرحة والبحث عن الجديد والحديث فى الموضوع وجعل الطالب يشاركة فى عملية البحث بحيث يكون دور الطالب مهم ومشارك مع المعلم وليس متلقى فقط ويحتاج ال معلم يستطيع ان يصمم الدرس بنفسة بما يتناسب مع الامكانيات المتوفرة منة فى المدرسة بدلا من ان يتوفر فى المادة العملية بشكل متقدم ولايستطيع ان ينفذها فى المدرسة ممكن ان يستخدم البرامج البسيطة وممكن ان يكون هناك قوالب جاهزة وعموما
    صفات المعلم تكون :
    - لدية القدرة على الجمع بين التدريس التقليدى والالكترونى.
    - لدية القدرة على تصميم الاختبارات والتعامل مع الوسائط المتعددة.
    - لدية القدرة على خلق روح المشاركة والتفاعلية داخل الفصل.
    - استيعاب الهدف من التعليم .

    ردحذف
  9. للتعليم الالكترونى فى وقتنا الحاضر عيوب منها :

    - انة يركز على الجانب المهارى دون الاهتمام بالجانب الوجدانى .
    - ينمى الانطوائية لدى الطلاب لعدم تواجدهم فى موقف تعليمى حقيقى تحدث فية المواجهه الفعلية.
    - لايركز على الحواس بل على حاستى السمع والبصر فقط دون بقية الحواس.
    - صعوبة تطبيق اساليب التقويم.
    - يحتاج الى نوعية معينة من المعلمين.
    - يفتقر التعليم الالكترونى الى التواجد الانسانى والعلاقات الانسانية بين المعلم والطالب.
    - مازال العديد من الطلاب يفضلون الطريقة التقليدية فى حضور المحاضرات.

    مما سبق نجد ان التعليم الالكترونى لم يتم ادخالة بصورتة الكاملة فلم يتوفرلدينا فصول افتراضية ومعلم لدية القدرة على التعامل مع التكنولوجيا وتقييم الكترونى كامل لة مصداقيتة ومتعلم الكترونى E-Learner وكتاب الكترونى E-Book ومكتبة الكترونية E-Librariesومن ثم الوصول الى المدرسة االالكترونية E-school او الجامعه الالكترونية لذا مازلنا فى حاجة الى مرحلة انتقالية تنقلنا من التعليم التقليدى الى التعليم الالكترونى وهذة المرحلة تكون فترة محددة ومنظمة نقوم فى خلال هذة الفترة بالاستعداد الجيد وترتيب أوراقنا لكى ندخل عالم التعليم الالكترونى ونحن مستعدون لة.

    ردحذف
  10. متطلبات التعليم المدمج
    المتطلبات التقنية

    وتشمل عدد من المتطلبات، تمثلت في توفير كل من : مقرر إلكتروني، ونظام لإدارة التعلمونظام لإدارة المحتوي، وبرامج تقييم إلكترونية، ومواقع للتحاور الإلكتروني مع الخبراء والمتخصصين في المجال، والأجهزة والبرمجيات اللازمة لهذا النمط من التعلم، إضافة إلي تحديد مواقع يمكن الاتصال بها، وكذلك توفير فصول افتراضية بجانب الفصول التقليدية، واستخدامها وفقاً للاستراتيجية التعليمية المُقترحة.

    المتطلبات البشرية

    وهي متطلبات تتعلق بالمعلم والطالب، أما ما يخص المعلم، فيجب أن يكون لديه المقدرة علي : التدريس التقليدي مصحوباً بالتطبيق العملي باستخدام الحاسب، والبحث عن ما هو جديد عبر الإنترنت مدفوعاً برغبته في تجديد معلوماته وإثرائها، وكذلك تمتعه بقدر من المهارات تمكنه من التعامل مع البرامج المختلفة لتصميم المقررات، فضلاً عن مقدرته علي استخدام البريد الإلكتروني في الاتصال مع الطلاب، إضافة إلي مقدرته علي حث الطلاب علي المشاركة بفاعلية سواء في الفصل التقليدي أو الفصل الافتراضي، وتمتعه بالحد الأدني من المهارات التي تمكنه من أن يحول كل مايقوم بشرحه من صورته الجامده إلى واقع حى يثير انتباه الطلاب، مستخدماً في ذلكالوسائط المتعددة والفائقة المُقدمة من خلال شبكة الإنترنت، وإذا تناولنا المتطلبات البشرية المتعلقة بالطالب، فيمكننا تلخيص أهم هذه المتطلبات في : ضرورة أن يشعر الطالب بأنه مشارك في العملية التعليمية، وأن مشاركته مهمة في نجاح التعلم، وأن يمتلك الحد الأدني من المهارات التي تمكنه من التعامل بنجاح مع الانترنت بجميع خدماته، ولاسيما خدمة البريد الإلكتروني، والبحث عن المعلومات والمحادثة عبر الشبكة

    ردحذف
  11. أبعاد التعليم المدمج
    وتجدر الإشارة إلي أن التعلم المدمج له أبعاد مختلفة، حددها بدر الخان (2005) في ثمانية أبعاد، وهي :
    البُعد المؤسسي : ويسهم في التخطيط لبرنامج التعلم، من خلال طرح الأسئلة المتعلقة باستعداد المؤسسة والبنية الأساسية.
    البُعد التربوي : ويتعلقببنية المحتوي الذي ينبغي أن يُقدم للطلاب وفقاً لعملية تحليل المحتوي، واحتياجات الطلاب، وأهداف التعلم، وهو بذلك يوجه سير الأحداث إنطلاقاً من قائمة الأهداف التي يضعها، والتي تحدد إختيار أفضل طرق التقديم المناسبة.
    البُعد التقني : ويهتم بتصميم بيئة التعلم، والأدوات والتقنيات المستخدمة في تقديم برنامج التعلم، فضلاً عن اهتمامه بأمن الشبكات، والأجهزة والبرمجيات المختلفة.
    بُعد تصميم الواجهة : يشترط أن تسمح الواجهة بدرجة كافية لدمج عناصر التعلم المزيج المختلفة، وكذلك يجب أن يسمح برنامج التعليم للطلاب باستيعاب كل من التعلم الإلكتروني والتعلم التقليدي وبصورة متساوية.
    بُعد التقويم : ويركز علي تقويم كل من فاعلية البرنامج وأداء الطلاب.
    بُعد الإدارة : ويهتم بإدارة البرنامج، مثل البنية الأساسية لتقديم البرنامج بطرق متعددة تتنوع بين عناصر التعلم الإلكتروني والتعلم التقليدي.
    بُعد دعم الموارد : ويهتم بتوفير وتنظيم أشكال متعددة من الموارد للطلاب سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة.
    البُعد الأخلاقي :ويحرص هذا البُعد علي تكافؤ الفرص، والتنوع الثقافي، والهوية الوطنية وغيرها، كذلك يجب أن يُصمم البرنامج بأسلوب يتجنب ضيق أو إزعاج أي طالب، وفي الوقت ذاته يقدم خيارات متعددة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة

    ردحذف
  12. التعلم المدمج هو برنامج تعليمي رسمي يدمج بين التعلم التقليدي والتعلم الإلكتروني ويتميز بالمرونة والتفاعل والتكامل والفردية

    ردحذف
  13. مفهومه:
    عرفه حسن (2010م) المشار إليه عند إلهام أبو الريش (2013م) بأنه: "طريقة للتعليم تهدف إلى مساعدة المتعلم على تحقيق مخرجات التعليم المستهدفة، وذلك من خلال الدمج بين أشكال التعليم التقليدية وبين التعليم الإلكتروني بأنماطه داخل قاعات الدراسة وخارجها".
    ويعرفه الحربي (1428هـ) المشار إليه عند الشهري (2013م) بأنه: "ذلك النوع من التعليم الذي يطبق التعليم الإلكتروني مدمجا مع التعليم الصفي التقليدي في عمليتي التعليم والتعلم بحيث يتم استخدام بعض أدوات التعليم الإلكتروني لجزء من التعليم داخل قاعات الدرس الحقيقية".

    ردحذف
  14. رسائل عن التعليم المدمج

    http://activities.uofk.edu/multisites/Uofk_activities/images/stories/activities/Humanities2013/papers/effective%20use%20of%20learning%20built%20on%20academic%20achievement%20in%20the%20decision%20neighborhoods%20with%20second-grade%20students%20in%20secondary%20schools%20own%20locality%20omdurman%20and%20attitudes%20towards%20it.pdf


    https://www.google.com/url?q=http://library.iugaza.edu.ps/thesis/109943.pdf&sa=U&ei=roWRVND4CMmO7Ab_8oHIBQ&ved=0CAkQFjAE&client=internal-uds-cse&usg=AFQjCNFLPiPDtkCaeO8f2uxc11-yDEKLEw

    ردحذف
  15. مبررات استخدام التعلم المتمازج:

    حين يتعلم الطالب وفقا لنموذج التعلم المتمازج فإنه :

    • يتعلم بوجود مشرف وموجه وميسر ومحفز لتعلمه هو المعلم .
    • يشارك في الدروس المتزامنه Online Class ) ).
    • ينفذ الكثير من المهام مع زملائه في مجموعات تعاونية.
    • يجد وصفاً دقيقاً للمهارات والكفايات التي يتطلب منه تعلمها.
    • يمارس القراءة من الكتاب المدرسي على مقعده في الصف وفي بيته.
    • يرجع الى الدليل (أو المساعد Help) الموجود على الشبكة كلما احتاج لذلك.
    • يبني علاقات اجتماعية مع زملائه ومع الآخرين .
    • يشارك في الحوار المتزامن ، مع فصل دائم أو شبه دائم بين المتعلم والمعلم.
    وغير المتزامن داخل غرفة الصف وبوجود المعلم أيضاً.


    العناصر الاساسية للتعلم المتمازج :


     أنشطة تحتاج تفاعل المعلم مع الطلبة من خلال وسائط إلكترونية ناقلة بأكثر من اتجاه بغض النظرعن كيفية تحديد البيئة ومتغيراتها.
     أنشطة فردية (تعلم ذاتي ) تناسب الفئات العمرية المختلفة للطلبة كافة ، حتى تكون قادرة على مراعاة الفروق الفردية فيما بينهم.
     تعاون بين الطلبة في تنفيذ الانشطة والبدائل التي تتصف بالمرونة .
     تقييم مستمر يثير الدافعية ويكسر الجمود ويراعى الفروق الفردية بين المتعلمين.
     أنشطة لتدعيم وتطوير الأداء و تنمية مهارات البحث والتفكير عند المتعلم.

    ردحذف
  16. رسالة بالتعلم المدمج بعنوان : أثر استخدام نمط التعليم المدمج على تحصيل الدارسين في جامعة القدس المفتوحة / فلسطين .


    http://www.qou.edu/arabic/researchProgram/researchersPages/hussniAwad/blendedLearning.pdf

    ردحذف