التعلم المتمايز

التعلم المتمايز



إعداد الطالبات 

فاطمة الغامدي 

منى القحطاني 

مها الأحمدي 

للاطلاع على المادة العلمية 

هناك 20 تعليقًا:

  1. الفرق بين التعليم العادي والتعليم المتمايز:
    في التعليم العادي يقدّم المعلم مثيراً واحداً أو هدفاً واحد ويكلّف الطلبة بنشاط واحد ليحققوا نفس المخرجات .
    إذا أراد المعلم أن يراعي الفروق الفردية فإنه يعمل على تقديم نفس المثير للجميع ونفس المهمة ولكن يقبل منهم مخرجات مختلفة . ففي هذه الحالة يراعي قدرات وإمكانات الطلبة فهم لا يستطيعون جميعاً الوصول إلى نفس النتائج أو المخرجات لأنهم متفاوتون في قدراتهم .
    أما إذا أراد المعلم تقديم تعليم متمايز فإنه يقدم نفس المثير ومهام متنوعة ليصل إلى مخرجات متنوعة .

    ردحذف
  2. لماذا يعتبر التعلم المتمايز مهماً اليوم؟






    يعتبر التعلم المتمايز مهماً اليوم لأنه :


    1- يؤهل المعلمات لفتح فرص تعلم لجميع الطالبات، وذلك بتوفير تجارب تعلّم مختلفة.

    2ـ يسمح للمعلمات بوضع الممارسات الأفضل المستندة إلى البحث في سياق ذي معنى بالنسبة للتعلّم.

    3ـيساعد المعلمات على فهم واستخدام التقييم كأداة مهمة لتحريك التعليم.

    4ـ يضيف استراتيجيات تعليمية جديدة للمعلمات 'صناديق أدوات'، وذلك بتقديم أو دعم تقنيات لمساعدة المعلمات في التركيز على أساسيات المنهاج الدراسي.

    5ـيقدم للمديرات والمعلمات والطالبات نظام إدارة تعليمي يكون أكثر فاعلية في تحقيق متطلبات الاختبار عالي المستوى.

    6ـ يلبي متطلبات المنهاج الدراسي بطريقة ذات معنى لتحقيق نجاح الطالبات.

    ردحذف
  3. التعليم المتمايز :
    هو تعليم يهدف الى رفع مستوى جميع الطلاب , وليس الطلاب الذين يواجهون مشكلات في التحصيل إنه سياسة مدرسيه تأخذ باعتبارها خصائص الفرد وخبراته السابقة . وهدفها زيادة إمكانات وقدرات الطالب. إن النقطة الأساسية في هذه السياسة هي توقعات المعلمين من الطلاب واتجاهات الطلاب نحو إمكاناتهم وقدراتهم .
    إنها سياسة لتقديم بيئة تعليمية مناسبة لجميع الطلاب ويرتبط التعليم المتمايز بما يلي :
    _استخدام أساليب تدريس تسمح بتنوع المهام والنتائج التعليمية .
    _إعداد الدروس وتخطيطها وفق مبادئ التعلم المتمايز .
    _تحديد أساليب التعليم المتمايز وفق كفايات المعلمين .
    إن التحدي الذي يواجه المعلم : كيف يعلم جميع الطلاب علماً بأن كل طالب مختلف عن غيره ؟
    إن للطلاب قدرات مختلفة , واهتمامات , ودوافع . إن تقديم تعليم متمايز لهم يعتمد على ضرورة معرفة كل طالب وعلى قدرة المعلم على معرفة استراتيجيات ملائمة لتدريس كل طالب فليس هناك طريقه واحده للتدريس .
    إن كل طالب يأتي الى المدرسة محملا بخبرات مختلفة بعضهم يعرف عن الحيوانات , والآخرين عن الزهور , وبعضهم مارس عملاً منزلياً , حقلياً مع والديه , إنهم من بيئات مختلفة ويأتون بخبرات مختلفة .
    الاختلافات بين الطلاب :
    يمكن التحدث عن الاختلافات التالية :
    _اختلافات في البيئة المنزلية .
    _اختلافات في الثقافة .
    _اختلافات في التوقعات من المدرسة .
    _اختلافات في الخبرات .
    _ اختلافات في الاستجابة لمتطلبات الدارسة .
    _اختلافات في طرق إدراك العالم .

    والتحدي هو كيف نعلم هؤلاء :
    من الظلم أن نطالب المعلم باكتشاف طريقه تناسب كل طالب فالمسألة تتطلب تنظيم الطلاب في مجموعات وتدريس كل مجموعه بالطريقة الملائمة .
    إن عمليات التدريس والمناهج تتضمن
    _مقررات ومحتوى .
    _أهدافاً .
    _أساليب .
    _مصادر .
    _تقويماً .
    إن أبرز نقطه هنا هي نقطة البدء وهي التقويم إننا نقوم قدرات كل طالب لتكون أساسا لتعليمه . ثم نقيم التعليم برمته : أهدافه وأساليبه ومصادره لنحكم هل تلقى الطالب ما يلائمه من تعليم ؟ والتقويم هنا نقطة انطلاق جديده لتعليم جديد .
    خطوات التعليم المتمايز :
    1_يحدد المعلم المهارات والقدرات الخاصة بكل طالب محاولاً الإجابة عن السؤالين :
    1_ماذا يعرف كل طالب ؟
    2_ ماذا يحتاج كل طالب ؟
    إنه بذلك يحدد أهداف الدرس , ويحدد المخرجات المتوقعة , كما يحدد معايير تقويم مدى تحقق الأهداف .
    2_ يختار المعلم استراتيجيات التدريس الملائمة لكل طالب أو المجموعات لطلبته والتعديلات التي يضعها لجعل الإستراتيجيات تلائم هذه التنوع .
    3_يحدد المهام التي سيقوم بها الطالب لتحقيق أهداف التعلم .

    المصدر:

    http://kenanaonline.com/users/almarawan/topics/70201/posts/135660

    ردحذف
  4. يتخذ التعليم المتمايز أشكالاً متعددة منها :

    1_ التدريس وفق نظرية الذكاءات المتعددة :

    وتعني أن يقدم المعلم درسه وفق تفصيلات الطلبة وذكاء اتهم المتنوعة وستعرض هذه الطريقة بتوسع لاحقاً .

    2_التدريس وفق أنماط المتعلمين :

    يضيف بعض علماء النفس التربوي أنماط المتعلمين الى :؛ سمعي وبصري وحركي ويضيف بعضهم نمطاً حسياً . والتدريس وفق هذه الأنماط شبيه بالتدريس وفق الذكاءات المتعددة , بمعنى أن يتلقى الطالب تعليماً يتناسب مع النمط الخاص به .

    3_التعلم التعاوني :

    يمكن اعتبار التعلم التعاوني تعليماً متمايزاً إذا راعى المعلم تنظيم المهام وتوزيعها وفق اهتمامات الطلبه وتمثيلاتهم المفضلة

    ردحذف
  5. لمبادئ الأساسية لتطبيق التدريس المتمايز
    .لدى المعلم فكرة واضحة بشأن ما هو مهم في المادة الدراسية -

    .يعرف المعلم الفروق بين الطلاب ويقدرها ويبني عليها -

    .التقويم والتعليم شيئان متلازمان -

    .يعدل المعلم المحتوى, العملية, والناتج استجابة لاستعداد الطالب وميله وأسلوبه التعلمي. -

    .يشارك جميع الطلاب في عمل ذو نفع حقيقي لهم -

    .الطلاب والمعلمون متعاونون في التعلم -

    (يعمل المعلم والطلاب معا بشكل مرن.(الوقت–تشكيل المجموعات–مصادر التعلم -

    ردحذف
  6. يقوم المبدأ الرئيسي للتعليم المتمايز على أن التعلم هو لجميع الطلاب بغض النظر عن مستوى مهاراتهم أو خلفياتهم .

    وهو يفترض أن كل غرفة صف تحوي طلاب مختلفين في قدراتهم الأكاديمية وأنماط التعلم وشخصياتهم واهتماماتهم وخلفيتهم المعرفية وتجاربهم ودرجات التحفيز للتعلم لديهم.

    يمثل التعليم المتمايز، بشكل أساسي، عملية تدريس الطلاب ذوي القدرات المختلفة في الصف عينه.

    يهدف التعليم المتمايز إلى الحصول على أقصى نمو لكل طالب وتحقيق النجاح الفردي بالاستجابة إلى احتياجات التعليم المتميزة له، وذلك بدلاً من الدرجة والموضوع الجاري تعلمه. وسوف يختار الطلاب الطريقة التي ستناسبهم وتسمح لهم بتعلّم أقصى ما يمكن.

    ردحذف
  7. لماذا يعتبر التعليم المتمايز مهماً اليوم؟يؤهل المعلمين لفتح فرص تعلم لجميع الطلاب، وذلك بتوفير تجارب تعلّم مختلفة.يسمح للمعلمين بوضع الممارسات الأفضل المستندة إلى البحث في سياق ذي معنى بالنسبة للتعلّم.يساعد المعلمين على فهم واستخدام التقييم كأداة مهمة لتحريك التعليم.يضيف استراتيجيات تعليمية جديدة للمعلمين 'صناديق أدوات'، وذلك بتقديم أو دعم تقنيات لمساعدة المعلمين في التركيز على أساسيات المنهاج الدراسي.يقدم للمديرين والمعلمين والطلاب نظام إدارة تعليمي يكون أكثر فاعلية في تحقيق متطلبات الاختبار عالي المستوى.يلبي متطلبات المنهاج الدراسي بطريقة ذات معنى لتحقيق نجاح الطلاب.الفرق بين التعليم العادي والتعليم المتمايز.التعليم العادي.نفس المثير نفس المهمة نفس المخرجات.

    ردحذف
  8. التعليم المتمايز :
    هو تعليم يهدف الى رفع مستوى جميع الطلاب , وليس الطلاب الذين يواجهون مشكلات في التحصيل إنه سياسة مدرسيه تأخذباعتبارها خصائص الفرد وخبراته السابقة . وهدفها زيادة إمكانات وقدرات الطالب. إن النقطة الأساسية في هذه السياسة هي توقعات المعلمين مـن الطلاب واتجاهات الطلاب نحو إمكاناتهم وقدراتهم .
    إنها سياسة لتقديم بيئة تعليمية مناسبة لجميع الطلاب ويرتبط التعليم المتمايز بما يلي :
    • استخدام أساليب تدريس تسمح بتنوع المهام والنتائج التعليمية .
    • إعداد الدروس وتخطيطها وفق مبادئ التعلم المتمايز .
    • تحديد أساليب التعليم المتمايز وفق كفايات المعلمين .
    إن التحدي الذي يواجه المعلم : كيف يعلم جميع الطلاب علماً بأن كل طالب مختلف عن غيره ؟
    إن للطلاب قدرات مختلفة , واهتمامات , ودوافع . إن تقديم تعليم متمايز لهم يعتمد على ضرورة معرفة كل طالب وعلى قدرة المعلم على معرفة استراتيجيات ملائمة لتدريس كل طالب فليس هناك طريقه واحده للتدريس .

    ردحذف
  9. ان تنويع التدريس يحتاج الى فريق من المعلمين ذو الكفاءه العاليه ليكونوا قادرين على استخدام الاستراتيجيات التي تناسب الطلاب

    ردحذف
  10. لماذا يعتبر التعليم المتمايز مهماً اليوم؟

    يؤهل المعلمين لفتح فرص تعلم لجميع الطلاب، وذلك بتوفير تجارب تعلّم مختلفة.

    يسمح للمعلمين بوضع الممارسات الأفضل المستندة إلى البحث في سياق ذي معنى بالنسبة للتعلّم.

    يساعد المعلمين على فهم واستخدام التقييم كأداة مهمة لتحريك التعليم.

    يضيف استراتيجيات تعليمية جديدة للمعلمين 'صناديق أدوات'، وذلك بتقديم أو دعم تقنيات لمساعدة المعلمين في التركيز على أساسيات المنهاج الدراسي.

    يقدم للمديرين والمعلمين والطلاب نظام إدارة تعليمي يكون أكثر فاعلية في تحقيق متطلبات الاختبار عالي المستوى.

    يلبي متطلبات المنهاج الدراسي بطريقة ذات معنى لتحقيق نجاح الطلاب.

    ردحذف
  11. خبر في جريدة الرياض عن التعلم اللمتمايز
    خطوة متميزة لمدارس التربية النموذجية
    تطبيق إستراتيجية التعليم المتمايز باستخدام(الآيباد)
    الرياض - «الرياض»
    تعتبر التقنية الآن عصب الحياة ومن الضروري استغلالها في التعليم والاستفادة منها لذلك حاولنا الاطلاع عن قرب على ذلك من خلال إحدى المدارس الرائدة والعريقة في مجال التربية والتعليم فتوجهنا لها.
    كما تعتبر مدارس التربية النموذجية من المدارس الرائدة في التطوير والإبداع بمختلف نواحي العملية التربوية والتعليمية، ومن خلال عملية البحث المستمر والتطوير الدائم وتلمس كل ما هو جديد وإدراجه ضمن العملية التربوية والتعليمية في المدارس والذي من شأنه أن يؤدي إلى الارتقاء والتميز ويضفي ثروة معلوماتية متميزة في التحصيل العلمي لدى الطالبات ويثري أداء أعضاء هيئة التدريس من خلال تطبيق التعليم الالكتروني في الفصول الدراسية فقد تبنت المدارس إحدى التجارب العلمية المطبقة على مستوى العالم وفي الدراسات الجامعية. حيث قامت المعلمة مها بنت عبدالعزيز الراشد بتطبيق عملية التعلم بواسطة جهاز الايباد لتطوير وسائل التعليم داخل المدرسة ومن اجل بيئة تعليمية تفاعلية وتقديم أسلوب جديد يتناسب مع متطلبات وحاجات الطالبات في عصرنا الحالي.. وتم ذلك من خلال برنامج go class بحيث يتم ربط أيباد المعلمة بأجهزة الطالبات ومن ثم استعراض الصور وطرح الأسئلة والبحث في المواقع الالكترونية بحيث تستطيع الطالبة الإجابة عن الأسئلة المطروحة وإرسال الإجابة للمعلمة كما تتمكن الطالبة أيضا من الاطلاع على الدرس وأسئلة الواجب خارج المدرسة.

    وقد لاحظت المعلمة وجود عدة تغيرات ايجابية على تفاعل الطالبات وارتفاع نسبة التشويق لديهن والاستمتاع بالتعلم واكتسابهن للمهارات والحصول على مخرجات تعليمية عالية.


    إبراهيم الدرع
    من آراء بعض الطالبات حول الدرس:

    رزان المطرودي.. استخدام الايباد في درس الفيزياء ساعدنا على سرعة الفهم وكسر روتين التعلم التقليدي.

    بثينة الزغيبي.. إنها تجربة رائعة ساعدتنا على فهم المعادلات وأضافت لونا رائعا لمادة الفيزياء.


    أمل الدلبحي.. استخدام جهاز الايباد في مادة الفيزياء أضاف المتعة والنشاط وجعلنا نقدم على الحصة بهمة عالية.

    لميس السقامي.. الدراسة عن طريق الايباد أضافت متعة كبيرة للدراسة فقد أحببنا مادة الفيزياء وأصبحنا نتشوق لها، فحاليا لن ننسى المعلومات التي تلقيناها في الحصص.






    ردحذف
  12. آليات تنفيذ التدريس المتمايز(المتنوع)هنالك مجموعة كبيرة من استراتيجيات التدريس المتمايز
    منها
    استراتيجية المساجلة الحلقة : مثل ناخذ تعريف الطاقة ونجزأه الي اجزاء بحيث كل طالب في المجموعة الواحده يذكر جزء سواء شفويااو كتابيا وينتهي التعريف عند نهاية اخر طالب في المجموعة

    استراتيجية 4 ، 2 ، 1 :وهي تطبق مثلا علي مجموعة من الطلبه عددهم اربعه وتطبق اكثر شي عند تطبيق
    المسائل بحيث يتشاورون الاربعه في حل المسألة ثم اثنين منهم يكتبون حل المسألة وواحد منهم يذكر الحل

    استراتيجية االمفردات الجديده : وهي يتعرض الطالب فيها لمفاهيم جديده

    ا ستراتيجية قل ما ارسمه : مثل ان يرسم المعلم نموذج صوره معينه ويطلب من الطلاب التعبير عن هذه الصوره وممكن تستخدم كمقدمة وتمهيد لاي درس

    استراتيجية المخيلة الموجهة : مثل ان اطلب من الطلبة التامل والتفكر في اي درس

    استراتيجية فكر ، زاوج ، شارك.وهي ان يفكر كل طالب في حل السؤال لوحده بشكل فردي ثم اثنين منهميتشاورون فيه ثم تتفق المجموعه في الحل

    استراتيجية الذكاءات الثمانية

    استراتيجية الفورمات
    ولكل منها خطوات واجراءات لتنفيذها
    فمثلا استراتيجية الذكاءات التمانية سوف اعرض كل نوع ذكاء ومثال عليه
    1- الذكاء اللغوي : مثل : اطلب من مجموعة من الطلبة التفكير في امثلة من حياتنا ثم يقوم
    المتكلم بعرض ما توصلت له المجموعة .
    2- الذكاء البصري :عرض فيلم فيديو عن الامواج المختلفة أو عرض صور مختلفة على شاشة العرض
    3- الذكاء الحركي : مثل توزيع حبل على كل مجموعة ويطلب منهم تمثيل تشكيل الموجات عمليا
    4- الذكاء الرياضي : مثل اجراء الحسابات الرياضية العقلية باستخدام العقل او الالات الحاسبة
    5- الذكاء الطبيعي : ضرب امثلة على الامواج من الطبيعة .. المهم الربط بالطبيعة
    6- الذكاء الذاتي : الطلب من كل متعلم او طالب نهاية كل درس كتابة ملخص ما استفاد منه في درس
    اليوم وما هي الاسئلة التي لازالت تدور في راسه يود معرفتها الحصة القادمة
    7- الذكاء الاجتماعي : التعلم التعاوني وعمل المجموعات
    8- الذكاء الايقاعي : ويكثر استخدامه في المرحلة الابتدائية مثل ان يعدو الارقام بصوت ونفم ايقاعي
    وتقليد بعض اصوات الحيوانات

    اما استراتيجية الفورمات فتندرج ضمن اربع اساسيات يتم تفعيلها في الحصة الدراسية على اي درس
    وهي : لماذا ، ماذا ، كيف ، ماذا لو
    فمثلا درس القياس في اول ثانوي فيزياء المطور لماذا نتعلم القياسات وماهي القياسات وكيف نستخدم
    القياسات المختلفة بشكل صحيح للقياس اما ماذا لو فنقول فيها : لو وقفت على ميزان يوما ما وتفاجأت بوزن زائد ماذا اعمل
    وهكذا باقى الدروس

    ردحذف
  13. فالتعليم المتمايز سياسة لتقديم بيئة تعليمية مناسبة لجميع الطلبة, سيما أن الطلبة يختلفون عن بعضهم من نواحي متعددة:
    •اختلافات في البيئة المنزلية.
    •اختلافات في الثقافة.
    •في التوقعات من المدرسة.
    •في الخبرات.
    •في الاستجابة لمتطلبات الدراسة.
    •في طرق ادراك العالم.

    يهدف التعليم المتمايز إلى الحصول على أقصى نمو لكل طالب وتحقيق النجاح الفردي بالاستجابة إلى احتياجات التعليم المتميزة له، وذلك بدلاً من الدرجة والموضوع الجاري تعلمه. وسوف يختار الطلاب الطريقة التي ستناسبهم وتسمح لهم بتعلّم أقصى ما يمكن.

    حتى يتمكن معلم من الوصول إلى التمايز، سوف يحتاج إلى تطبيق أفضل ممارسات التدريس، وذلك لإنشاء طرق مختلفة للاستجابة إلى احتياجات التعلّم المتنوعة لدى الطلاب، وقد يبدأ بتنويع المحتوى أو العملية أو المنتج لكل مجموعة في الصف. مع التمايز، يتم توزيع مفاهيم المنهاج الدراسي الأساسية على جميع الطلاب، ولكن تعقيد المحتوى ونشاطات التعلّم و/أو مشاريع الطلاب ستختلف بحيث يواجه جميع الطلاب التحدي المناسب.

    يتطلب التمايز ضبط المنهاج الدراسي وإعادة تنظيم عرض المعلومات على المتعلمين. وقد تحتاج المعلومات والمحتوى في المنهاج الدراسي إلى أن تقدم بطرق مختلفة أو ترتب بحيث تصبح أكثر قابلية للفهم ومرتبطة مباشرة باحتياجات التعلّم الحالية للطلاب.

    ردحذف
  14. لماذا يعتبر التعليم المتمايز مهماً اليوم؟
    •يؤهل المعلمين لفتح فرص تعلم لجميع الطلاب، وذلك بتوفير تجارب تعلّم مختلفة.
    •يسمح للمعلمين بوضع الممارسات الأفضل المستندة إلى البحث في سياق ذي معنى بالنسبة للتعلّم.
    •يساعد المعلمين على فهم واستخدام التقييم كأداة مهمة لتحريك التعليم.
    •يضيف استراتيجيات تعليمية جديدة للمعلمين 'صناديق أدوات'، وذلك بتقديم أو دعم تقنيات لمساعدة المعلمين في التركيز على أساسيات المنهاج الدراسي.
    •يقدم للمديرين والمعلمين والطلاب نظام إدارة تعليمي يكون أكثر فاعلية في تحقيق متطلبات الاختبار عالي المستوى.
    •يلبي متطلبات المنهاج الدراسي بطريقة ذات معنى لتحقيق نجاح الطلاب.
    •الفرق بين التعليم العادي والتعليم المتمايز.
    •التعليم العادي.
    •نفس المثير نفس المهمة نفس المخرجات

    ردحذف
  15. دور المعلم في التعليم المتمايز:
    يكون دور المعلم هو الموجه و المرشد والميسر للتعلم . فمهمته الضبط وليس السيطرة ، حيث يدير المواقف التعليمية والتعلمية إدارة ذكية ويصممها تصميماً مثيراً للتفكير يوجه الطلاب نحو الأهداف المراد تحقيقها ، وتتطلب تلك الأدوار من المعلم الإلمام بمجموعة من المهارات الهامة ومنها:
    - القدرة على الضبط ، وإدارة المناقشات والحوارات.
    - تصميم الأنشطة والمواقف التعلمية المثيرة للتفكير والتي تراعي تمايز الطلاب.
    - استخدام استراتيجيات التدريس التي تلاءم الموقف التعليمي.
    - القدرة على التخطيط الجيد وإدارة وقت التعلم بفاعلية.

    ردحذف
  16. دور المعلم في التعليم المتمايز:
    يكون دور المعلم هو الموجه و المرشد والميسر للتعلم . فمهمته الضبط وليس السيطرة ، حيث يدير المواقف التعليمية والتعلمية إدارة ذكية ويصممها تصميماً مثيراً للتفكير يوجه الطلاب نحو الأهداف المراد تحقيقها ، وتتطلب تلك الأدوار من المعلم الإلمام بمجموعة من المهارات الهامة ومنها:
    - القدرة على الضبط ، وإدارة المناقشات والحوارات.
    - تصميم الأنشطة والمواقف التعلمية المثيرة للتفكير والتي تراعي تمايز الطلاب.
    - استخدام استراتيجيات التدريس التي تلاءم الموقف التعليمي.
    - القدرة على التخطيط الجيد وإدارة وقت التعلم بفاعلية.

    ردحذف
  17. مجالات التمايز في التعليم


    أولا:

    في مجال الأهداف:

    حيث يضع المعلم أهدافا متمايزة للطلبة بحيث يكتفي بأهداف معرفية لدى بعض الطلاب وبأهداف تحليلية لدى آخرين وفي هذا مراعاة للفروق الفردية.

    ثانيا:

    في مجال الأساليب:

    يمكن أن يكلف المعلم بعض الطلبة بمهام في التعليم الذاتي كأن يقوموا بدراسات ذاتية وعمل مشروعات وحل مشكلات, وآحرين بأعمال يدوية أو بنقاشات....... وهكذا

    يسمى هذا النوع تعليما متمايزا حسب اهتمامات الطلبة

    ثالثا:

    في مجال المخرجات:

    كأن يكتفي بمخرجات محدودة يحققها بعض الطلبة في حين يطلب من آخرين مخرجات أخرى أكثر عمقا.

    وينوع المعلم في اساليب تقديم هذه الأهداف في هذا النوع يقبل المعلم ما بين الطلبة من تفاوت عقلي.

    ردحذف
  18. مركز النور يوفر لكل طلبة و طالبات المعاهد و الدبلومات كورسات معادلة كلية هندسة بارخص الاسعار في فرعيه بالقاهرة و الاسكندرية
    للتفاصي اتصل علي:
    01093189974 — 01118585670
    01220911562 — 01116126161
    01008266914 — 01124999956

    ردحذف